طلاب جامعة طهران

ردد طلاب جامعة طهران (الاثنين) شعارات منددة بقمع الحريات وسط أجواء مشحونة، على إثر هجوم عناصر أمن بملابس مدنية وأفراد من الجناح الطلابي لميليشيا {الباسيج}، على ندوة طلابية في الجامعة، بحسب تسجيلات تداولت على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأفادت تقارير بأن طلاباً نظموا احتجاجاً على مضايقات تعرضوا لها من أمن الجامعة بسبب ارتدائهم لملابس تعتبرها السلطات {خارجة على المعايير}.

وأظهرت تسجيلات شجاراً بالأيدي بين الطلاب وعناصر أمن بملابس مدنية عند بوابة الجامعة من جهة كلية الفنون الجميلة بجوار شارع إنقلاب وسط العاصمة الإيرانية.

اقراء ايضا

محمد بيرانوندي يتضامن مع المعلمين الإيرانيين في مطالبهم

وردد الطلاب شعارات بينها {الطالب يموت ولا يقبل الذل} و{البطالة، العبودية، الحجاب الإجباري}. كما رددوا شعارات تطالب بإطلاق سراح من أوقفتهم السلطات في اليوم العالمي للعمال قبل نحو أسبوعين.

ونشر الطلاب بيانا ندد بتدخل أمن الجامعة في حرياتهم وخصوصياتهم و{انتهاك الحقوق الأساسية للمرأة}. وبحسب وسائل إعلام إيرانية، يأتي الحراك الطلابي بعد أيام من دعوات للحركة الطلابية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال ناشطون إن الأمن فرض حصاراً على طلاب محتجين في كلية الفنون الجملية. ونسبت وكالة {دانشجو} الناطقة باسم الجناح الطلابي لـ{الباسيج} الهجوم إلى {طلاب جامعة طهران}. وقالت إنه استهدف {ناشطين يساريين رددوا شعارات ضد المعايير الدينية وقوانين البلد}.

قد يهمك ايضــــــــــــا

احتجاجات في جامعات إيرانية تُطالب باستقالة علي أكبر ولايتي

السيول تُلحق أضرارًا بالغة بـ308 مدارس ومئات المنازل في إيران