الطالب خالد عبد المجيد العور

ابتكر المواطن الطالب بقسم هندسة الكمبيوتر في جامعة خليفة، خالد عبد المجيد العور، لعبة ثلاثية الأبعاد مخصصة للتعريف بقوانين الصيد في الدولة، وكيفية الحفاظ على البيئة البحرية والثروة السمكية، وأطلق عليها اسم "أبحر"، وسيتم توفيرها على نظامي "آي أو إس" و"أندرويد"، لتحميلها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتم تكريم الطلب المبتكر أخيرًا من جانب وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد.

وأوضح العور أن فكرة تصميم اللعبة بدأت عندما شعر بأن مهنة الصيد التي تعد من أهم المهن التراثية في الدولة بدأت في الاندثار، والشباب والأطفال لا يعلمون عنها شيئًا ولا يقدرونها، بالإضافة إلى أن معظم العاملين فيها حاليًا غير مواطنين وغير ملمين بقوانين الصيد في الدولة، وبالتالي تؤثر ممارساتهم السلبية في استدامة الثروة السمكية.

وأشار إلى أنه تواصل مع وزارة البيئة، وصمم اللعبة اعتمادًا على قوانين الصيد في الدولة، وأنواع المراكب المسموح بها، والأماكن المتاحة للصيد، والأجهزة والشِّباك غير الضارة، وتم دمجها وتجسيدها في عالم افتراضي، موضحًا أن اللعبة تتكون من ثلاثة مستويات حتى يكون فيها نوع من التشويق والتسلية.

وتابع العور "كل مرحلة من مراحل اللعبة بها نوع من الأسماك، ومكان محدد للصيد، وعلى اللاعب اختيار نوع الشبك المناسب، وفي حال صيده أحد أنواع الأسماك المحظور صيدها، أو صيده السمك الصغير، يخسر اللاعب".

وأشار العور إلى ضرورة تطويع التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال والتواصل في دعم الأهداف الوطنية، مؤكدًا أهمية تعزيز مهنة الصيد والارتقاء بها لخدمة المجتمع، كونها إحدى المهن المتأصلة في المجتمع الإماراتي، التي تتطلب تضافر الجهود لحمايتها والحفاظ عليها، فضلًا عن أهمية المحافظة على الثروة السمكية والبيئة البحرية، التي تعد جزءًا من الأمن الغذائي الوطني للدولة.