الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة التعليم البريطانية

تواجه المدارس الابتدائية ضغوطًا غير مسبوقة فيما يخص الأماكن، وسط الأعداد المتزايدة من الطلاب من الأقليات العرقية، وفقًا للأرقام الرسمية.

ويضغط عشرات الآلاف من الشباب في سن المدارس الابتدائية هذا العام نتيجة لطفرة المواليد، لا سيما بين الأسر البريطانية غير البيض، حيث تعد النزعة وراء ارتفاع الضغوط في أعداد المستوفيين لدخول المدارس الابتدائية مع أكثر من 800 تلميذ وزيادة في الفصول الكبرى.

وواصل مجموع طلاب المدارس الابتدائية في إنكلترا في الارتفاع، ووصل إلى أعلى مستويات منذ السبعينات مع 93.600 تلميذ إضافي هذا العام، وتقدر الزيادة بـ2.1 في المائة أي ما يعادل ستة تلاميذ أكثر في كل مدرسة، ليصل المجموع الوطني إلى حوالي 4.5 مليون طالب.

وتشير أرقام وزارة التعليم البريطانية أن 3.6 مليون طالب ابتدائي هم في سن التعليم الإلزامي، وكان هناك 81.688 من هؤلاء الشباب - الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام وما فوق - في يناير/كانون الثاني مقارنة مع العام السابق، وبلغت الزيادة بمقادر 71% حوالي 57.764 طالب من أطفال الأقليات العرقية.

ويقدر أن حوالي واحد من كل ثلاثة تلاميذ من المرحلة الابتدائية - 30.4 في المائة - هم الآن من الأقلية العرقية، وهو ما يصل من 25.5 في المائة في عام 2010، وتكشف الإحصاءات وزارة التعليم أنه في العام الماضي، انخفض عدد المدارس الابتدائية قليلًا من 16788 إلى 16766، وفشل في العام الماضي 77 ألف طفل تقريبًا في تأمين الأماكن في خيارهم الأول من المدرسة الابتدائية.