وزارة العدل السعودية

فتحت وزارة العدل السعودية مجال التوظيف إلى المواطنات السعوديات في 4 مجالات للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، شملت باحثة اجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، مساعدة إدارية، وأكد وزير العدل الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، أن وزارة العدل حرصت على فتح باب التوظيف للمرأة السعودية، لما لها من أهمية بالغة في تسهيل تقديم الخدمة للمستفيدات في المجالات القضائية والتوثيقية، منوهاً بما تحققه المرأة السعودية من نجاحات مميزة وإيجابية في مختلف المجالات.

واتخذت المملكة عدداً من الإجراءات لخفض معدلات البطالة لدى الإناث؛ ما أدى إلى خفضها من 34.5 في المئة بنهاية العام الماضي إلى 33.1 في المئة بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، وتستهدف رؤية السعودية 2030 رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22 إلى 30 في المئة.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في أيلول (سبتمبر) الماضي، أمراً يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءاً من حزيران (يونيو) المقبل وفق الضوابط الشرعية. ومن المتوقع أن يسهم القرار في زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وخفض معدلات البطالة بين الإناث، وبدأت المملكة منذ العام الماضي بتأنيث عدد من وظائف القطاعات التشغيلية، في محاولة لزيادة توظيف الإناث في سوق العمل المحلية.