الأمين العام لمنظمة المرأة العربية السفير ميرفت التلاوي

كشفت الأمين العام لمنظمة المرأة العربية السفير ميرفت التلاوي إن المستجدات الدموية في مدينة حلب السورية تضيف مزيدًا من الألم إلى الصورة الكلية للنزاعات الناشبة في المنطقة العربية وتبعاتها، وجاء ذلك في كلمتها التي افتتحت بها مؤتمر قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية، اليوم، مؤكدة على أن المنظمة تأمل الخروج من مرحلة الوقوف عند وصف الأزمة وبشاعتها إلى مرحلة إيجاد حلول ملموسة تخلق واقعا جديدا على الأرض.

وطالبت تلاوي في كلمتها بتحرك المجتمع الدولي تجاه تطوير أطر قانونية تتناسب وطبيعة الأزمة الراهنة في المنطقة العربية، ومن ذلك حث مجلس الأمن على إعادة النظر في ضمان تطبيق قراراته بشأن توفير الحماية للاجئين وللاجئات بصفة خاصة، وإنشاء لجنة متابعة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالمرأة والأمن والسلام على غرار لجان اتفاقيات حقوق الإنسان، وإعادة هيكلة الدعم المالي الإقليمي والدولي ليفي بالاحتياجات الإنسانية الأساسية للاجئين ويدعم المجتمعات المضيفة لهم.

وشددت الأمين العام لمنظمة المرأة العربية على أهمية تطوير قدرات المنظومة العربية للتعامل مع هذه الأزمات ووضع المرأة داخلها، وخاصة في ميدان بناء وحفظ السلام وفي مجال الإغاثة وتقديم الدعم العاجل. على أن تراعي كافة عمليات التدخل اعتبارات النوع الاجتماعي وتتفهم احتياجات المرأة.