لجنة "المساواة وحقوق الإنسان"

أعلنت لجنة "المساواة وحقوق الإنسان" عن أنَّ الحظر المفروض على النساء من قبل الطائفة اليهودية المتشددة الترا أرثوذوكس، بشأن قيادة السيارات للذهاب بالأطفال إلى المدرسة يُعد سلوكًا غير قانونيًا.

ووصفت رئيسة اللجنة بارونز أونييل، توصيات طائفة بيلز، التي تدير مدرستي تلمود توراة، وهي مدرسة ابتدائية للبنين، وبيس مالكا، وهي مدرسة ابتدائية للفتيات، في ستامفورد هيل، شمال لندن، والحاصلتين على جيد في التصنيف الصادر عن "أوفستيد" بأنَّها غير قانونية ويشوبها التمييز بموجب قانون المساواة الصادر في العام 2010.

وكانت المدرستين أعلنتا أنَّه بداية من شهر آب/ أغسطس سيتم إبعاد الأطفال الذين يأتون إلى المدرسة بواسطة والدتهم. واستندت في حظرها لقيادة النساء السيارة إلى توصيات الزعيم الروحي لطائفة بيلزر في إسرائيل الحاخام ايساشار دوف روكيتش.

ومن جانبه؛ طالب وزير الظل للمرأة والمساواة غلوريا دي بييرو، اللجنة الأسبوع الماضي، توضيحات عاجلة من القانون بشأن ما إذا كانت الحريات الدينية تتفوق على غيرها من الحقوق، مبديًا تخوفه من الآثار المترتبة على تطبيق ذلك الحظر.

وردًا على استفسارات غلوريا؛ أوضحت السيدة أونييل أنَّ ذلك الحظر يتعارض ونصوص المواد "13 ـ 9 ـ 14"، ما يشكل تمييزًا مباشرًا ضد المرأة ويتعارض مع الحق في التعليم.

ومن جانبه؛ دان وزير "التعليم" نيكي مورغان، ذلك الحظر، ووصفه بـ"غير المقبول تمامًا في بريطانيا الحديثة".