طائر النحلة الطنان

يتفق كثير من الأشخاص على أن الطيور من أجمل مخلوقات الله عز وجل، التي وهبها بعض الصفات عن غيرها من الحيوانات كي تستطيع التكيف مع الأوضاع المعيشية المختلفة والمتفاوتة بين منطقة وأخرى في العالم، ويوجد عشرات الآلاف من أنواع الطيور حول العالم، والتي تختلف عن بعضها البعض من حيث الشكل، والعادات، والحجم، وسوف نختص بالذكر أصغر أنواع الطيور حجما:

*طائر النحلة الطنان: يأتي طائر النحلة الطنان في المرتبة الأولى في قائمتنا عن أصغر أنواع الطيور حجمًا، حيث يصل طوله ما بين الخمسة والستة سنتيمترات، كما يصل وزنه ما بين 1.6 إلى 1.9 غرام، أما الموطن الأصلي في كوبا.

* طائر الباردالوت: يعتبر طائر الباردالوت من أصغر وأجمل الطيور الموجودة في العالم، حيث يصل طوله ما بين التسع والأحد عشر سنتيمترا، بينما يبلغ وزنه ما بين التسع إلى الإحدى عشر غرامات.

*طائر الصعو: يصل وزن طائر الصعو ما بين الثلاثة عشر ونصف إلى الخمسة عشر ونصف غرامات، بينما يبلغ طوله ما بين الثماني ونصف إلى التسعة ونصف سنتيمترات، ويتميز عن غيرة من باقي الطيور بعرفه الأصفر.

* طائر الحسون الأميركي: أما طائر الحسون الأميركي، فينتمي إلى فصيلة الشرشوريات، ويصل طوله إلى الأحد عشر سنتيمترا، بينما يبلغ وزنه قرابة الأحد عشر غرامات.-