تلوث الهواء

 كشفت شركة فرنسية النقاب عن جهاز جديد لقياس معدل تلوث الهواء، يتميز برخص ثمنه وصغر حجمه، فضلًا عن إمكانية استخدامه ويحمل الجهاز الجديد اسم "فلو" ويمكن استخدامه كجهاز محمول في اليد، أو وضعه داخل حقيبة صغيرة لاستخدامه وقت الحاجة، وهو متوافر في الأسواق حول العالم ولا يتجاوز سعره 200 دولار ونقل الموقع الإلكتروني "نيو ساينتست" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن رومان لاكومب رئيس شركة "بلوم لابز" الفرنسية التي ابتكرت الجهاز قوله إن الجهاز فلو تم اختباره بواسطة مائة متطوع هذا الصيف في وسط لندن، ويجري حاليا استخدام النتائج لرسم خريطة لجودة الهواء في أكثر من ألفي كيلومتر من الأرصفة في مختلف أنحاء العاصمة البريطانية.

وأضاف: "نحن نريد مساعدة البشر على امتلاك الهواء الذي يتنفسونه». ورغم توافر العديد من أجهزة قياس معدلات تلوث الهواء في الأسواق، إلا أن «فلو» هو أول جهاز من نوعه يمكنه قياس معدلات انتشار ثلاثة من أخطر الملوثات، وهي المكونات المتطايرة والذرات المحمولة جوا وأكاسيد النتروجين، حسبما ذكر موقع «نيو ساينتست».

وتعتمد المدن حول العالم على أجهزة استشعار ثابتة لقياس معدل تلوث الهواء في المناطق الحضرية مترامية الأطراف، ولكن هذه الأجهزة لا تقدم معلومات دقيقة للمستخدم العادي لأن معدلات التلوث تختلف من منطقة سكنية لأخرى بسبب تأثير الأشجار والازدحام المروري والطابع المعماري لكل منطقة.