جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية"

بدأت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية"، في تنفيذ عمليات حفر وتمديد خطوط مياه ناقلة في محافظتي غزة والوسطى، بتمويل من "الديكونية الألمانية"، بالشراكة مع مؤسسة  التعاون الألماني "BMZ"، في أيلول/سبتمبر.

وأوضحت مديرة دائرة الإعلام في الإغاثة الزراعية نهى الشريف، أن الهدف من المشروع يتمثل في تحسين سبل العيش لدى المزارعين من خلال إعادة استصلاح الأراضي الزراعية المدمرة ومد شبكات ري، إضافة إلى إعادة تأهيل طرق زراعية بمسافة 12 كيلومتر في المناطق المستهدفة من المشروع والتي تساعد 150 من المزارعين على استعادة سبل عيشهم.

وبيّنت الشريف أن المشروع يأتي ضمن مشاريع تعافي القطاع الزراعي لما بعد العدوان الأخير على قطاع غزة صيف 2014 .

وأبرز منسق المشروع أحمد الرياطي، "تعمل الخطوط الناقلة التي تم تمديدها  بمسافة 7.2 كيلومترات على إيصال المياه إلى أكثر من 500  دونم،  مما يسهل الإنتاج الزراعي لعدد من المزارعين يصل إلى 80 مزارعًا يعملون في  الأراضي التي تعرضت للدمار خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، مما أدى إلى تلف البنية التحتية الزراعية في محافظة الوسطى والمنطقة الشرقية لمحافظة غزة.

وأشار الرياطي، إلى أنه تم اختيار المستفيدين بناءً على معايير عدة، من أهمها أن تكون الأراضي الزراعية دمرت أثناء عدوان حزيران/ يوليو 2014، وأن يكون عدد أفراد أسرته يتراوح من 5 إلى 7 أفراد، ومن صغار المزارعين ممن يمتلكون أراضِ بمساحة 1 إلى 3 دونم.

يذكر أن المشروع ساهم في إيجاد فرص عمل لمدة شهر واحد لـ 68 عاملا خلال فترة عمل المشروع المقررة من أول كانون الثاني/ يناير 2015 إلى نهاية كانون الثاني/ ديسمبر من العام ذاته في المناطق المستهدفة من المشروع وهي محافظة غزة ومحافظة الوسطى.