سلطة جودة البيئة في فلسطين

اعتبرت سلطة جودة البيئة في فلسطين، إجراءات الاحتلال بحرق مخلفات منتجات المنطقة الصناعية التابعة له المسماة "جيشوري" المنشأة غرب طولكرم، اعتداءً صارخًا في حق الانسان والبيئة.

وأوضحت البيئة، أنّ الحريق تم في مصنع الموت المسمى "تال ايل" وهو من ضمن 12 مصنعًا منشأً في المنطقة.

واندلع دخان أسود كثيف تصاعد من داخل المنطقة، وانتشر في سماء المنطقة باتجاه الداخل الفلسطيني، فيما عززت قوات الاحتلال وسيارات الاطفاء من تواجدها في المنطقة، بحضور عدد من أجهزة الأمن إلى المنطقة.

كما أبرزت سلطة جودة البيئة، الجمعة، أنّ الاحتلال يستهدف البيئة الفلسطينية بشكل ممنهج، ومصانع الموت التابعة للاحتلال، أداة لتدمير الإنسان والبيئة من خلال عمليات الحرق التي تستمر بشكل سنوي في المنطقة الصناعية، حيث أحرق العام الماضي وتسبب بأضرار صحية وبيئية في محافظة طولكرم.

وأشارت إلى أنّها ستواصل جهودها الوطنية والدبلوماسية والقانونية والإعلامية في فضح ممارسات الاحتلال في حق الانسان والبيئة في طولكرم وأرجاء الوطن والعمل على إغلاقها.

جديرٌ بالذكر، أنّ المصانع التابعة للاحتلال "جيشوري" تضم العديد من المصانع التي تَنشُر المواد السامة والملوثة، كما أغلقت منذ افتتاحها في العام 1982 ونقلت بقرار من محكمة الاحتلال من مدينة كفار سابا في الداخل الفلسطيني، ونظرًا لاحتجاج الإسرائيليين من آثارها الصحية والبيئية، تم نقلها إلى أراضي مدينة طولكرم ليكون في المنطقة الفاصلة بين أراضي عام 1948 و1967.