وزير الصحة المصري عادل العدوي

أعلن وزير الصحة المصري عادل العدوي، أن عدد الحالات المصابة بالإجهاد الحراري 1205 منها 76 حالة وفاة منذ موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد بداية من الأسبوع الماضي، نافيًا كل ما يتردد عن تفشي الإصابة بالالتهاب السحائي الوبائي أو فيروس غامض أو أي نوع من أنواع الأمراض الوبائية.

وأكد وزير الصحة، خلال مؤتمر صحافي الخميس، للإعلان عن إجراءات مواجهة الموجة الحارة، أنه لا توجد حالات إصابة بالكورونا، والحالة الوحيدة كانت في نيسان/أبريل 2014 وتلقت العلاج، وأن ظاهرة الاحتباس الحراري تؤثر على الإنسان من خلال إصابته بالإجهاد الحراري وهي ظاهرة تحدث في العالم كله، لافتًا إلى أنه يتم تطبيق بروتوكولات بتعديل الجرعات العلاجية لتتناسب مع طبيعة درجات الحرارة.

وأشار العدوي إلى أنهم يعملون على توعية المواطنين بخطورة الاحتباس الحراري، لافتًا إلى ضرورة توعية المواطنين بخطوات الوقاية من الإصابة بالإجهاد الحراري، وأن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية، تسبَّب في إصابة عدد ليس بالقليل بالإجهاد الحراري"، وأن حصر حالات الوفيات جاء معظمها فوق سن 60 عامًا ويعاني معظمها من مشكلات مرضية بسبب فشل أو هبوط في عضلة القلب، أو ارتفاع مزمن في ضغط الدم وخلافه".

وأكد وزير الصحة، أن شدة الحرارة خلال الأسبوع الماضي، أن مشكلة المناخ مشكلة عالمية بسبب الاحتباس الحراري، مضيفًا أن الحرارة تؤثر على جسم الإنسان، وأن تغير المناخ يؤثر على الصحة، موضحًا أن الموجة الحارة التي تشهدها البلاد في الفترة الراهنة غير مسبوقة، ولم تحدث منذ عشرات السنين.

وأوضح وزير الصحة أن هناك ٨ حالات وفيات في مستشفى الخانكة للصحة النفسية، ويتم التحقيق في ملابسات أسباب وفاتهم، موضحًا أن الاحتباس الحراري مع التعرض لضربات الشمس يؤدي إلى حالات وفاة، خاصة لمرضى القلب والصدر، نافيًا ما تردد عن وجود أي حالات التهاب سحائي أو وجود عدوى فيروسية.

وشدد الوزير على أن الوزارة تتبع الشفافية المطلقة في إصدار البيانات الخاصة بأرقام الإصابات وحالاتها، مؤكدًا أن ضرورة مصارحة الإعلام بالأخطار التي تواجه الشعب المصري من أمراض، هي سمة من سمات الوزارة، وأن أزمة محاليل الجفاف في شهر تموز/يوليو العام الماضي، تتلخص في أن التحاليل أثبتت وجود خلل في التركيبة الكميائية في محلول معالجة الجفاف من درجة الحموضة والقلوية والطب الشرعي وهو المسؤول عن تحديد سبب وفاة ٥ أطفال، وتم إصدار قرار غلق إداري للمصنع المنتج للمحلول.

ووجه وزير الصحة رسالة طمأنة إلى الشعب المصري على سلامة محاليل الجفاف على مستوى الجمهورية عقب الأزمة الأخيرة، وأنه لا قلق إطلاقًا من الموجة الحارة والتي سوف تزول قريبًا بحسب الأرصاد الجوية.