العناكب طويلة الأرجل

كشف الباحثون في نيوزلندا، أن العناكب الحاصدة طويلة الأرجل "بانتوبساليس" التي تعيش في الغابات هي الكائن الوحيد الذي يستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات الهجومية تجاه النوع الواحد من الفرائس والمنافسين.

ويشبه فك هذه العناكب النيوزلندية السيوف أو الخناجر التي تساعد في القتال بأساليب مختلفة، وفي معظم العناكب بما في ذلك العناكب الحاصدة، ويحظى الذكر بفكين كبيرين قويين يستخدمان في تناول الطعام أو القتال من أجل الحصول على شريكته.

ولاحظ علماء الحشرات من جامعة "أوكلاند" في دراستهم المنشورة في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس"، أن ذكور العناكب تأتي في ثلاثة أنواع، ومنها الذكور الصغيرة التي ليس لديها أسلحة للقتال وتسمى "شورت سليندير"، والعناكب الكبيرة مع فكين كبيرين وتسمى "لونغ سليندير"، وفئة ثالثة كبيرة لكنها قصيرة وتسمى "شورت بورد".

وأوضح الباحثون أن العناكب الكبيرة الطويلة تستخدم أفواهها مثل السيوف لضرب المنافس، أما العناكب القصيرة فهي أكثر هدوءا وقوة حيث تستخدم أفواهها في الطعن أو اللكم للمنافسين.

وبيّنت الباحثة الرئيسية في الدراسة كريستينا بينتينج، أن ذكور هذا النوع من العناكب تبدو أكثر شراسة وأكثر فعالية في إلحاق الضرر، مضيفة في تصريحات لها: "حتى الآن هذه أدلة سردية ولكن أتصور أن العناكب يمكنها قطع أرجل بعضها البعض".

وتخطط بينتينج حاليًا لإعداد معارك القفص بين ذكور العناكب العنيفة لمعرفة أسباب تطوير هذه العناكب لهذه الأسلحة الهجومية، وما إذا كان هناك أداة هجومية محددة هي المهيمنة، موضحة أن هذه المشادة مثل مشادة تطور الأداء في العمل، وتريد الباحثة رفقة زملائها تقديم مزايا وعيوب كل أداة قتالية على حدة.