المنخفض الجوي

أعلنت مديرية الزراعة في جنين، السبت، أن المنخفض الجوي الأخير أدى إلى إلحاق خسائر مادية بالمزارعين من خلال تطاير البيوت البلاستيكية وإلحاق أضرار مادية لحظائر الاغنام، ومزارع الدواجن، ووقوع هياكل البلاستيكية.

وصرح مدير دائرة الزراعة في المحافظة المهندس وجدي بشارات، بأن المنخفض الجوي خلف خسائر مادية بمساحة لا تقل عن 15 دونمًا، من خلال تدمير الحديد للبيوت البلاستيكية، إضافة إلى تطاير البلاستيك للدفيئات الزراعية، وانهيار مزرعة أغنام في بلدة جبع جنوب جنين، ووقوع الهيكل الحديدي عن البيوت البلاستيكية على مساحة 20 دونمًا.

وأضاف بشارات، أنَه وصلت نسبة المياه التي تساقطت خلال المنخفض الأخير إلى 75 ملم على المحافظة، ليرتفع المعدل العام التراكمي للمياه في جنين إلى 95% وهي نسبه ممتازة، وتبلغ نسبة الهطول حتى الآن  450ملم . 

وأهاب بالمزارعين أخذ الحيطة لتنجب  الأضرار التي قد تحدث بفعل تأثير المنخفض الجوي خلال اليومين المقبلين، تحسباً من حالة الانجماد التي حذرت منها دائرة الأرصاد الجوية.

كما دعا يشارات إلى تدفئة النباتات داخل البيوت البلاستيكية، وتدفئة المواليد الصغيره من الطيور وتدفئتها، ومتابعة التعليمات الصادرة عن زراعة جنين والراصد الجوي.

يُذكر أنَ السيول تسببت بقتل نحو 8 آلاف صوص دجاج في أحد بركسات تربية الدجاج اللاحم في بلدة برقين، قرب جنين قبل يومين.