بلدية غزة

أكدت بلدية غزة أنَّ الوضع في بركتي تجميع مياه الأمطار الشيخ رضوان وعسقولة مطمئن ولم يحدث سوى تجمع قليل من المياه، موضحة أن طواقمها تعمل على مدار الساعة لمواجهة أي طارئ قد يحدث نتيجة استمرار تساقط الأمطار.

وأوضحت البلدية أن طواقم الصرف الصحي تمكنت من تصريف 10تجمعات لمياه الأمطار وتسليك 85 مشكلة طفح صرف صحي في مناطق مختلفة من المدينة.

وذكرت لجنة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء أن المناطق التي تم تصريف منها تجمعات مياه الأمطار هي بعض المناطق المنخفضة في المدينة والتي تتجمع بها مياه الأمطار وهي: منطقة دوار درابيه في النصر الغربي، وتجمع في معسكر الشاطئ، وبالقرب من منطقة الحدبة جنوب المدينة، وفي شارع حبوش قرب مدرسة يافا في حي التفاح، وفي محيط بركة الشيخ رضوان، وفي مدخل المدينة من الجهة الجنوبية من شارع صلاح الدين.

وبلغت كمية الأمطار التي تساقطت على المدينة منذ بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر الجاري نحو 60 ملم من المياه منها 30 ملم خلال 24 الساعة الماضية، ومن المتوقع أن يستمر تساقط الأمطار حتى يوم الجمعة المقبل.

واستبقت البلدية موسم الأمطار الحالي وقامت بتنظيف كل مصارف مياه الأمطار في المدينة بهدف تهيئتها لاستقبال كميات متزايدة من مياه الأمطار، وأعادت تفعيل لجنة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء بهدف التعامل مع أي احتمالية أي منخفضات جوية متوقعة، وحل كافة المشاكل الناجمة عن تساقط الأمطار بشكل كثيف على المدينة.

و دعت البلدية المواطنين في المدينة لضرورة إتباع إرشاداتها المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة للتعامل مع احتمالية أي منخفضات جوية متوقعة .

وتضمنت هذه الإرشادات دعوة المواطنين إلى المحافظة على النظافة وعدم إلقاء النفايات في الشوارع كي لا تنجرف مع السيول التي قد تشكلها مياه الأمطار، ما سيؤدي إلى سد مصارف المياه، وتجمع مياه الأمطار.

وشملت أيضًا دعوة المواطنين إلى عدم وضع الرمال والحصى فوق مصارف مياه الأمطار وإحاطتها بأكياس والتأكد من نظافة سطح المباني الخراسانية حتى لا تتسرب الأوساخ والقاذورات عبر المزاريب إلى شبكات الصرف الصحي وتؤدي إلى طفحها.

وأهابت البلدية بأصحاب البيوت المغطاة بالإسبست أو الصفيح لضرورة وضع أثقال كافية عليها لمنع تطايرها في حال هبوب رياح سريعة على المدينة، ووضع أكياس من الرمل على أبواب وعتبات البيوت المنخفضة عن الشوارع لمنع تسرب المياه إليها، والاتصال مع البلدية في حال حدوث أي تسرب للمياه داخلها.

وناشدت البلدية المواطنين عدم إلقاء النفايات على مصارف مياه الأمطار وعدم فتح مناهل الصرف الصحي في المدينة حتى لا تتسرب مياه الأمطار إلى شبكات الصرف الصحي وتؤدي إلى طفحها في الشوارع والمنازل الموجودة في المناطق المنخفضة.

كما أهابت البلدية بمواطني المدينة بضرورة مساعدة فرق الطوارئ والمحافظة على النظافة وإزالة أي شوائب أو عوائق أمام منزلهم ومحلاتهم، بعيداً عن مصارف مياه الأمطار.