إعصار "بام"

اجتاح دمار شاسع جمهورية "فانواتو"، الواقعة في المحيط الهادئ، وذلك بعد أيام من تعرضها لإعصار ضخم أدى إلى مقتل العشرات وتشريد الآلاف من المواطنين.

ووصلت فرق الإغاثة الأحد إلي فانواتو، وحملت الطائرات العسكرية الإمدادات من أستراليا ونيوزيلندا، في ظل معاناة أكثر من 265 ألف نسمة.

وبيَّن رئيس الجمهورية، بالدوين لونسديل، أنَّ الإعصار "بام" حطم معظم المباني في العاصمة برتفلا، بما في ذلك المدارس والعيادات، وطالب في وقت سابق بمساعدة دولية لبلاده.

وأعلنت وكالات الإغاثة أن أكثر من ألفي شخص يحتمون في 25 مركز إجلاء في جزر مختلفة بعد أن دُمرت منازلهم بسبب الإعصار الذي صُنِّف في الفئة الخامسة.

وأكد أحد قائدي الطائرات أن جزيرة تانا التي يسكنها أكثر من 30 ألف شخص، جنوب العاصمة، تضم الكثير من جثث القتلى ولا تتوفر مياه صالحة للشرب، كما أن البنية التحتية في الجزيرة دُمرت تماما، على حد قوله. ودمر الإعصار عددًا من الجسور مما يجعل السفر خارج العاصمة من الأمور الصعبة.

وتعتبر "تانا" من الجزر التي تحظى على اهتمام الحكومة وهيئات الإغاثة، للتخلص من عقبات أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ البلاد.

وتحاول السلطات تقييم الحجم الحقيقي للدمار، في ظل انتظار نتائج المسح الجوي الذي تجريه طائرة عسكرية أسترالية، وتأمل في إصلاح بعض أبراج الاتصالات.

وأعلنت أستراليا ونيوزيلندا تقديم مساعدات طارئة بقيمة 7.4 ملايين دولار، وقدم "الصليب الأحمر" العديد من الإمدادات والمتطوعين في "تانا".