حوت صغيرمصاب إثر تعرضه لهجوم من قبل الدلافين

عثر خبراء على حوت صغير عمره ثلاثة أعوام بعد أن أصيب بجروح خطيرة على شاطئ "دونفيغان" في سكاي، ويحتاج إلى عناية من الطبيب البيطري لعلاجه بعد تعرضه للهجوم من قبل الدلافين، وظهرت علامات أسنان على جسم الحوت والزعنفة الظهرية.

ويعتقد الخبراء من برنامج الحيوانات البحرية الأسكتلندية  "SMASS"، أن الحوت الصغير الذي يبلغ طوله 2.1 متر تعرض للهجوم بواسطة الدلافين، وأوضح الدكتور كونور ريان من الصندوق، "هذه الحالة الثانية التي نكتشفها في بريطانيا من هجوم الدلافين على الحيتان الطائرة الصغيرة، ولكن يندر وجود مثل هذه الإصابات البالغة".

ويبلغ عدد الدلافين الأسكتلندية المقيمة في "موراي فيرث" حوالي 195 نوعًا، وتقيم هذه الأنواع في أقصى الشمال من العالم، وتوفر 4 ملايين إسترليني للاقتصاد الأسكتلندي من خلال جذب السياح. وأوضح المنسق المشارك في البرنامج، نيك ديفيسون، بعد أن فحص الحوت، أن الدلافين رغم رقتها لكنها معروفة بقتلها للحيتان.

وتهاجم الدلافين الحيتان، وحدث ذلك للمرة الأولى في أسكتلندا والثانية في بريطانيا وتبعها حادث مشابه في "ديفون" عام 2001، وأضاف ديفيدسون "لدى الناس نظرة عاطفية بشأن الدلافين لكنها حيوانات برية مفترسة، ولم يهاجم الدولفين الحوت بهدف الافتراس ولكن من أجل اللعب معه، وتشير علامات الأسنان إلى أن الحوت الصغير لم يتعرض إلى هجوم وحشي مباغت من قبل حوت قاتل، ولكن المشتبه الرئيسي في الهجوم هو الدلافين، ونحن ما زلنا نحقق في الأمر، وهناك علامات تشير إلى احتمال كون الدلافين السبب الرئيسي للإصابات، ولكن ربما تكون الحيتان أيضا هى المهاجمة".

ولفت ديفيسون إلى أنه لا يعرف ماذا كان الحوت الصغير يفعل ذلك بمفرده، وتابع "ربما كان لديه أي مرض كامل وانفصل عن المجموعة الرئيسية، وربما هاجمته الدلافين، ولا تهاجم الدلافين عادة الحيتان الكبيرة على عكس خنازير البحر، ونحن لا نعرف لماذا تهاجم الدلافين الحيتان الأخرى، إنه سلوك محير".

وأشار إلى أن الدلافين التي تزن حوالي 299 كيلو غرام لا تكتفي بعض الضحايا فقط لكنها أيضا تصطدم بهم على غرار حادث السيارة.

واختتم حديثه بالقول "ربما يرجع هذا السلوك إلى الرغبة في القضاء على منافس في الغذاء".