النائب الدكتور مروان أبو راس

دعا مقرر لجنة الداخلية والحكم المحلي في  المجلس التشريعي  النائب الدكتور مروان أبو راس، الأحد، المؤسسات المحلية والدولية المعنية إلى  التدخل لمنع التدهور في وضع المياه في فلسطين وخاصة في قطاع غزة.

وجاءت تصريحات أبو راس في مؤتمر صحافي عقدته سلطة المياه، الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للمياه، وبحضور عدد من المؤسسات المحلية، ومندوبي الوزارات وسلطة جودة البيئة.

وأكدّ أبو راس، أن الاحتلال الإسرائيلي يسرق المياه الجوفية الفلسطينية، ويستولى على ما يقارب مليار متر مكعب سنويًا، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين لا يحصلون إلا على 5% من مياههم الجوفية كل عام.

وأوضح أبو راس، أن الاحتلال يبيع ما مقداره 55 مليون متر مكعب من المياه سنويًا للفلسطينيين بمبلغ دولار للمتر المكعب الواحد، في حين أن حصة المستوطن الإسرائيلي من المياه في الضفة الغربية تعادل سبعة أضعاف حصة المواطن الفلسطيني.

وشدد أبو راس على أن نسبة ملوحة المياه في قطاع غزة قد وصلت إلى معدلات غير مسبوقة، وأصبحت المياه لا تصلح للاستخدام الآدمي، مشيرًا إلى تأثير ذلك على صحة المواطنين، والوضع البيئي في قطاع غزة.

ونوّه أبو راس إلى الاستنزاف المستمر للمياه نتيجة سوء الاستخدام والتبذير، داعيًا المواطنين إلى الوعي بأهمية المياه، وضرورة العمل على ترشيد استهلاكها.

وأكدّ أبو راس، ضرورة توحيد الجهود وتكثيفها من قبل وسائل الإعلام المحلية للقيام بحملات لترشيد استهلاك المياه، داعيًا وزارة الأوقاف إلى تخصيص خطب في المساجد لهذا الهدف.