رافع رواجبة

أطلع محافظ قلقيلية رافع رواجبة، اليوم الثلاثاء، وفدا من المؤسسات الدولية على واقع المحافظة وما تعانيه من الاحتلال.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في مقر المحافظة لبحث معيقات الاحتلال للمشاريع التنموية، بحضور رئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود، ورئيس بلدية جيوس غسان خريشة، وممثلين للمؤسسات الرسمية.

وقال رواجبة، إن الاحتلال يحاول فرض واقع جديد على الأرض من خلال إعاقة مشاريع التنمية، خاصة تلك المتعلقة بالقطاع الزراعي ومشاريع المياه.

وقدم المحافظ شرحا مفصلا حول ما يقوم به الاحتلال من إجراءات قمعية تهدف إلى تقويض المساحة الزراعية وسرقة المياه ومصادرة المواد اللوجستية التي تستخدم لتأهيل الآبار وربطها بالكهرباء بدلا من الديزل، بهدف التضييق على المزارعين والاستيلاء على الأراضي خلف الجدار من خلال تحويلها إلى أراض جرداء.

واستعرض الاعتداءات الإسرائيلية على البيئة الفلسطينية، مؤكدا أن المناطق المحاذية للمستوطنات يتم تدميرها بيئيا من خلال إغراقها بالمواد السامة ومياه المجاري، داعيا إلى تكاتف الجهود للنهوض بواقع التنمية وفضح السياسات الإسرائيلية أمام العالم.

وناشد رواجبة كافة المؤسسات الدولية القدوم إلى محافظة قلقيلية للاطلاع على واقعها وملامسة الهمّ الحياتي اليومي للمواطن.

وجرى خلال الاجتماع، بحث عدة قضايا تتعلق بالتنمية والمعيقات الإسرائيلية للمشاريع التي يجرى العمل على تنفيذها، خاصة مشروع ربط الآبار الارتوازية بالكهرباء في المنطقة المعزولة خلف الجدار في جيوس.