عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي

التقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي اليوم الأربعاء، وفد من البرلمان الفدرالي والفلمنكي البلجيكي، ووضعته في صورة آخر المستجدات السياسية وتدهور الأوضاع على الأرض والجهود الفلسطينية القانونية والدبلوماسية في المحافل الدولية.

ودعت عشراوي أوروبا للعب دور فاعل ومميز واتخاذ مبادرات سياسية لإنهاء الاحتلال العسكري الإسرائيلي وفق سقف زمني محدد، ومساءلة الاحتلال على خروقاته وتجسيد حق شعبنا الفلسطيني بتقرير المصير وحماية حقوقه في ظل الاستعصاء والفراغ السياسي على ضوء الانتهاكات الإسرائيلية المنافية للقانون الدولي، والتي تدمر فرص السلام وتنهي حل الدولتين وتجر المنطقة إلى دوامة لا منتهية من العنف.

وأشارت إلى ممارسات إسرائيل المستمرة وتدابيرها الأحادية على الأرض من احتلال وانتهاك للقانون الدولي ولمتطلبات تحقيق السلام الأساسية، بما فيها تكثيف الاستيطان غير القانوني وزيادة وتيرة هدم المنازل وسياساتها القمعية وإجراءاتها العقابية التي تتخذها ضد المدنيين من أبناء شعبنا خاصة في القدس المحتلة، إضافة إلى حجزها لأموال عائدات الضرائب الفلسطينية (المقاصة).

وتطرقت عشراوي إلى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وأبعاده الرهيبة، والحاجة الملحة للإغاثة وإعادة الإعمار، إضافة إلى تطرقها لملف المصالحة وأهمية إنجازها وضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وبحثت مع الوفد الضيف العلاقات الثنائية وآليات تعزيز التعاون المشترك، وشكرته على  دعوة البرلمان البلجيكي حكومة بلاده للاعتراف بدولة فلسطين، وقالت: 'إن حقنا في تقرير المصير وقيام دولتنا على أرضنا غير مشروط بالتوقيت المناسب أو بعملية المفاوضات التي أفرغتها إسرائيل من مضمونها لصالح تكثيف الاستيطان والجدار ومواصلة جرائم الحرب، كما أنها لا تخضع للقرار أو الفيتو الإسرائيلي'.

نقلا عن وفا