إسماعيل هنية

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إن المقترح السويسري مؤشر لحل قضية موظفي غزة، مؤكداً أن الورقة محل موافقة من قبل حركته ورئيس السلطة محمود عباس.
وأوضح هنية خلال خطبة الجمعة في مسجد الشاطئ الكبير بحضور السفير القطري محمد العمادي، أن المقترح عبارة عن مبادئ وأسس وأهداف وهي محل موافقة من حماس وعباس.
وفي سياق آخر، شدد على وجود حراك مصري إيجابي تجاه القضية الفلسطينية، وكان آخره طعن الحكومة المصرية بقرار اعتبار حركة "حماس" منظمة "إرهابية".
وأضاف: "وصلتنا رسائل من قيادات مصرية بأن قرار إرهاب حماس لا يمثلهم، ومصر آن لها أن تخرج من عنق الزجاجة اتجاهنا والفرج قادم بإذن الله".
وبشأن المشاريع القطرية، أكد هنية أنه سيتم تحويل المبلغ الذي تبرعت به قطر إلى لجنة تدار من قطاع غزة، معللاً ذلك بالقول" لأن السلطة لديها قرار بخنق غزة".
وأوضح أن المشاريع ستشمل بناء 1000 وحدة سكنية للمدمرة بيوتهم بحيث تكون 300 وحدة ببيت حانون، و300 في الشجاعية، 300 شرق خان يونس، و50 وحدة في جحر الديك، و50 وحدة في رفح.
كما بين أنه سيتم استئناف العمل في مشروع مدينة الأسرى المحررين والتي تقدر بـ100 دونم تبرع من عائلة أبو مدين، واستكمال الملاعب الرياضية في قطاع غزة، وتكملة شارع الرشيد والمشاريع السابقة.