الكشف المبكر عن سرطان الثدي

نظمت شبكة حماية الشمال التابعة لمركز صحة المرأة جباليا- الهلال الأحمر لقطاع غزة ، أمس السبت، لقاء توعوي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي استهدف 20 مشاركة من أمهات الطالبات في مدرسة حفصة الابتدائية المشتركة في معسكر جباليا، بحضور أعضاء شبكة حماية الشمال.

بدوره، رحب منسق الشبكة كامل الكحلوت بالمشاركين/ات، وقدم نبذة عن شبكة حماية وهدفها في الحد من العنف المبنى على النوع الاجتماعي، من خلال الأنشطة التي تنفذها بالشراكة مع مركز صحة المرأة في جباليا، والهادفة لرفع مستوى الوعي المجتمعي حيال قضايا العنف، والتبليغ عن الحالات المكتشفة بهدف حماية النسيج المجتمعي من آفة العنف التي اتسعت رقعته في السنوات الأخيرة.

ومن جانبها، قدمت عضو الشبكة بشرى عودة عرضاً مستفيضاً، حول سرطان الثدي الذي يصيب أكثر من ثلث النساء في فلسطين، وأعراضه، طرق الوقاية منه عبر الكشف المبكر، حيث أن الكشف المبكر للسرطان يساهم في رفع معدلات الشفاء بنسبة كبيرة.

أقرأ ايضــــــــاً :

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تختتم فعاليات مؤتمرها الثاني عشر

وأشارت أن العام 2018 شهد زيادة 300 حالة مكتشفة لسرطان الثدي، وهي نسبة تسترعي الاهتمام، واتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار سرطان الثدي، خاصة وانه يحتل المرتبة الأولى للوفيات وسط النساء.

كما وقدمت عرض عبر "ال سي دي" وشرح عملي حول كيفية الكشف الذاتي لسرطان الثدي، مقدمة مجموعة من النصائح والتعليمات التي من شأنها أن تقى من الاصابة، وفي مقدمتها اتباع نظام تغذوي سليم متوازن، وممارسة الرياضة بشكل دوري، وتقنين استخدام الأدوية الهرمونية، والاستخدام الآمن لمواد التنظيف الطبيعية.

يشار أن هذا النشاط يأتي ضمن الحملة الإقليمية للتوعية بسرطان الثدي والتي تنظم كل عام تحت في شهر أكتوبر الوردي وضمن حملة " لا تترددي ، فحصك الآن أمن واطمئنان".

وفي نهاية الورشة تم الإجابة على استفسارات المشاركين/ات وتم توزيع منشورات توعوية من قبل مركز صحة المرأة جباليا.