الحرب على غزة

استمعت لجنة تقصي الحقائق  الخاصة بالعدوان الأخير على قطاع غزة التابعة للأمم المتحدة التي انعقدت اليوم الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان لشهادة وزارة الصحة الفلسطينية حول انتهاكات جيش الاحتلال في القطاع الصحي أثناء العدوان على غزة.

وأدلى الناطق الرسمي بإسم الوزارة أسامة النجار، حسب بيان للوزارة، شهادة عن الانتهاكات الإسرائيلية في القطاع الصحي ممثلا عن وزير الصحة د. جواد عواد.

وقدم النجار، حسب البيان، تقريرا مفصلا عن انتهاكات جيش الاحتلال بحق القطاع الصحي أثناء العدوان؛ والتي شملت تقييد حرية التنقل للعاملين في المشافي والحيلولة دون وصولهم الى أماكن عملهم، واستهداف سيارات الإسعاف ومنعها من الوصول لإجراء الجرحى خلال العدوان، إضافة الى استهداف بالقصف المباشر للمشافي والمراكز الصحية والذي نجم عنها خسائر مادية فادحة.

وقال النجار في بيان صحفي صادر عن الوزارة: 'إن التقرير شمل حجم الدمار الذي لحق بالقطاع الصحي، وما نجم عن من آثار نفسية على الاطفال وتوقف لبرامج الرعاية الصحية الأولية ورعاية الحوامل، إضافة الى المشاكل الناجمة عما خلفة العدوان من إعاقات دائمة تحتاج الى إعادة تأهيل في مراكز طبية متخصصة ولفترات زمنية طويلة'.

يذكر أن لجنة تقصي الحقائق المشكلة من الأمم المتحدة قررت الاستماع الى شهادات جميع المعنيين من كافة الأطراف والجهات، وعقد اللجنة في العاصمة الأردنية عمان بعد منع سلطات الاحتلال عقدها في الأرض الفلسطينية.