مرض سرطان الثدي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي اليوم ضمن مشاركتها بمعرض جيتكس 2014 مرض سرطان الثدي وأسبابه وطرق العلاج.

شارك في العيادة الذكية كل من الدكتورة موزة الحتاوي أخصائية الجراحة العامة في هيئة الصحة بدبي والدكتورة شمسة بن حماد طبيبة الأسرة بقطاع الرعاية الصحية الأولية.

وأكدت العيادة الذكية أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي لتفادي المضاعفات السلبية للمرض.. مشيرة إلى ضرورة البدء بالفحص الذاتي والسريري للثدي من سن 20 إلى 30 سنة وبمعدل مرة واحدة كل ثلاث سنوات وإجراء الفحص بواسطة جهاز "الماموغرام" أو الأشعة السينية كل عام لمن هن فوق سن 40 سنة وخاصة للنساء اللاتي يعانين من وجود الكتل والأورام الحميدة.

وإستعرضت العيادة الذكية الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرض وتوفير أحدث التقنيات الخاصة بالكشف عن سرطان الثدي منوهة إلى جهاز "الماموغرام" الذي وفرته الهيئة بمركز البرشاء الصحي للكشف عن المرض في مراحله الأولى وإتخاذ الإجراءات المناسبة لتفادي مضاعفاته السلبية.

وقالت ان سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا في الدولة حيث يشكل حوالي 25 بالمائة من مجموع السرطانات كما انه يعد القاتل الثاني للنساء بعد أمراض القلب والأوعية الدموية مؤكدة ان الإكتشاف المتأخر للمرض يؤخر من نسبة الشفاء في حين ان الإكتشاف المبكر يزيد من فرص الشفاء التام بنسبة 98 بالمائة.

وأشارت العيادة الذكية إلى حملة التوعية التي ستطلقها هيئة الصحة بدبي خلال الفترة من 20 حتى 24 أكتوبر الجاري للتوعية بمرض سرطان الثدي وكيفية الوقاية والطرق العلاجية للمرض .. موضحة ان الحملة التي سيتم إطلاقها بمركز البرشاء الصحي بالتعاون مع إتحاد الامارات للراليات ستتضمن العديد من محاضرات التوعية حول المرض.. ومسيرة للدراجات النارية ستنطلق من منطقة الجميرا إلى منطقة أم سقيم.