حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

انطلقت اليوم الأحد بجميع المحافظات، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لجميع الأطفال، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، وتستمر حتى يوم الأربعاء القادم.

ففي محافظة السويس، أكد لطفي عبدالسميع وكيل وزارة الصحة بالسويس أنه سيتم تطعيم جميع الأطفال بواسطة الفرق الثابتة والمتحركة بالطعم الفموي في القرى والمناطق العشوائية والمدن والمراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة للوصول إلى مستهدف الحملة .. مضيفا أنه توجد متابعة دقيقة لعمليات التطعيم، حيث تقوم الفرق الطبية بالمديرية بالمتابعة.

وفي محافظة البحر الأحمر، صرحت الدكتورة نصرة سعد مدير الطب الوقائي بأنه شارك في تنفيذ حملة التطعيم 226 فرقة تضم 452 فردا تجوب أحياء ومناطق ومدن المحافظة لتطعيم 65 ألف طفل على مستوى المحافظة في الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة.

وأضافت أنه تم حصر جميع الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات في التجمعات البدوية بالمناطق الصحراوية في حلايب وشلاتين، كما تم التنسيق مع رؤساء المدن في مرسى علم والشلاتين وحلايب لتوفير سيارات دفع رباعي تنطلق إلى المناطق الجبلية الوعرة لتطعيم الأطفال في كل المناطق والتجمعات البدوية بجنوب المحافظة.

وفي محافظة أسوان، صرح الدكتور ممدوح وشاحي وكيل وزارة الصحة بأسوان بأن الحملة تستهدف تطعيم 215 ألفا و851 طفلا وطفلة .. مشيرا إلى أنه سيشارك في الحملة نحو 1205 فرق طبية ما بين متحركة وثابتة، مع عمل خطة لكل فريق لتطعيم الأطفال من خلال توفير الطعوم ومعدات التبريد اللازمة، بجانب توفير كافة المستلزمات للفرق الطبية لتسجيل بيانات الأطفال الذين يتم تطعيمهم.

وفي محافظة الإسماعيلية، أكد طاهر ياسين محافظ الإسماعيلية أن الحملة تهدف إلى تطعيم قرابة 200 ألف طفل وطفلة بمختلف مدن ومراكز الإسماعيلية بواسطة 339 فرقة ثابتة ومتحركة تغطي مختلف قطاعات المحافظة.

وتابع أن مديرية الصحة بالإقليم تهدف إلى تحقيق المستهدف من الحملة خلال أيامها الأربعة للحفاظ على أبناء مصر من مخاطر الإصابة بمرض شلل الأطفال والأمراض جميعها لإعلان مصر خالية من مرض شلل الأطفال بنهاية هذا العام.

وفي محافظة دمياط، صرح الدكتور محمد البدري محمدين المشرف العام على الحملة بالمحافظة بأن الحملة تستهدف تطعيم 214 ألف طفل مصري وسوري، وذلك من خلال 918 فرقة منها 223 فرقة ثابتة و695 متحركة.

أما في الغربية، أكد محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بأن الحملة تهدف إلى تطعيم 19 ألفا و733 طفلا وطفلة على مستوى المحافظة بمشاركة 62 فرقة طبية ما بين ثابتة ومتحركة.

وفي الوادي الجديد، أكدت الدكتورة سيدة مشرف وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن الحملة تستهدف تطعيم 37 ألف طفل وطفلة بكافة مناطق المحافظة من خلال الفرق المتحركة التي تعمل طوال فترة الحملة من منزل إلى منزل، بالإضافة إلى الفرق الثابتة بالمستشفيات ومراكز الأمومة والطفولة، وأشارت إلى أنه لا توجد موانع لتطعيم الأطفال من سن يوم حتى 5 سنوات، وأن كافة أمصال التطعيم متوافرة ومخزنة بطريقة خاضعة للإشراف الطبي الدقيق.

وفي مرسى مطروح، أكد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور جمال الجوهري أن عدد المستهدفين من خلال الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال 103 آلاف طفل وطفلة على مستوى مدن ومراكز المحافظة الثماني.

وأضاف الجوهري إنه يوجد 53 مركزا ثابتا و285 فريقا يعمل من خلال السيارات المتنقلة، حيث يقومون بالمرور على المنازل بالأحياء السكنية والمدارس الابتدائية لتطعيم الأطفال بمرحلة رياض الأطفال.