مستشفى جازان العام

تجنبا لعدم تكرار حريق مستشفى جازان العام، عقدت وزارة الصحة الاثنين ورشة عمل عن السلامة وأهميتها في المنشآت الصحية، بمشاركة أكثر من 220 مهندسا ومشرف أمن وسلامة من جميع مناطق المملكة.

وأوضح المدير العام للأمن والسلامة في الوزارة المهندس أنس بن عبد الله الزيد، أن الورشة تستمر يومين، ويحاضر فيها ثمانية متحدثين من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، والدفاع المدني، وجمعية مكافحة الحرائق الأميركية، مشيرا إلى أن من أبرز فعاليات الورشة تقديم عرض تفصيلي بشأن حريق مستشفى جازان مدعم بالصور والرسومات، وتسجيل كاميرات المراقبة.

وأضاف أن ذلك يأتي بعد انتهاء التحقيقات في الحادثة، وإعلان أمير منطقة جازان، ووزير الصحة نتائجها الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أنه تم عمل حريق مستشفى جازان كدراسة حالة "case study" للاستفادة منها، كدرس يجب ألا ينسى للعاملين بالقطاع الصحي والدفاع المدني.

وذكر الزيد إن الورشة تهدف إلى التأكيد على أن السلامة في مقدمة الأولويات في المجال الصحي، ورفع مفاهيم السلامة للمشاركين، وطرح خطوط المرحلة القادمة بشأن إعادة تأهيل المنشآت الصحية.

ويشارك الدفاع المدني في أعمال الورشة بمحاضرتين لشرح لائحتي السلامة في المستشفيات واللائحة الخاصة بالمختصين بأمور السلامة، فيما يقدم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية معاييره الخاصة بسلامة المنشآت الصحية والتغييرات الجديدة فيها. كما يشارك محاضر من جمعية مكافحة الحرائق الأميركية بإيجاز بشأن حماية الأرواح في المباني. ويشرف على الورشة المدير العام للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية الدكتور سالم الوهابي، والمدير العام للأمن والسلامة في وزارة الصحة