فيروس "الإيدز"

دشنت المؤسسة الصحية العالمية والشبكة السودانية لمكافحة الإيدز مركزا للفحص الطوعي السري المجاني لفيروس نقص المناعة في الجسم المعروف بالإيدز ، ويغطي المركز الجديد الذي يقع في مركز صحي المزارع بحي مانديلا بمحلية جبل أولياء، جميع سكان الأحياء الشعبية التي تقع جنوب الخرطوم، ويعتبر إضافة جديدة لخطط توسيع ونشر مراكز الفحص الطوعي بالولاية.

وتم تدشين المركز ضمن أنشطة الشبكة السودانية لاحتفالات اليوم العالمي للإيدز والتي تمتد حتي نهاية الشهر الجاري وتتضمن سمنارات ، لقاءات مفتوحة في الأماكن العامة ومحاضرات بالجامعات والأحياء والسجون.

وشارك في حفل تدشين المركز الدكتور عبد المنعم محمد عثمان منسق قطاع الشراكات في إدارة الإيدز بوزارة الصحة بولاية الخرطوم الذي قدم محاضرة تنويرية شاملة عن الإيدز وطرق انتقاله ونقل العدوى وتجنب الإصابة. كما شاركت جمعية المتعايشين مع الإيدز بولاية الخرطوم وممثلين للمنظمات العالمية العاملة في قطاع الإيدز في السودان ومنظمة الدعوة الإسلامية والوكالة العالمية الكورية، بجانب عدد كبير من سكان الأحياء التي يقع فيها المركز.

وأوضحت الأستاذة سامية محمد المدير التنفيذي للمؤسسة الصحية العالمية وعضو الشبكة السودانية لمكافحة الإيدز أن الفحص الطوعي للإيدز يعتبر أول وسيلة للوقاية من الإصابة ويضمن سلامة الفرد والأم والجنين، مشيرة إلى أن لديهم مقترحا سيتم رفعه للجهات المختصة ليكون فحص الإيدز شرطا لاتمام عقود الزواج، حيث أن كثيرا من حاملي الفيروس لا يعلمون بحملهم للفيروس بسبب عدم ظهور أعراض المرض لديهم لسنوات طويلة.

وقال ممثل جمعية المتعايشين مع الإيدز بولاية الخرطوم أن جمعيتهم بلغ عدد أعضاءها أكثر من 1500 رجل وإمرأة وطفل وتسعى لاستقطاب جميع الذين اكتشفوا الاصابات حديثا ويراجعون مراكز العلاج والفحص الطوعي، مشيرين إلى أن لديهم مقرا دائما بالخرطوم 3 لاستقبال الحالات الجديدة.