جافزا

استقطبت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" العاملة في المناطق الاقتصادية العالمية اهتمام عدد كبير من الشركات العالمية أثناء مشاركتها في معرض الصحة العربي 2015 الذي عقد الأسبوع الماضي بمركز دبي التجاري العالمي.

وزار منصة جافزا خلال فترة المعرض التي امتدت على مدار أربعة أيام أكثر من ألف شركة من قطاع الأدوية والرعاية الصحية من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وشبه القارة الهندية إذ اطلع الزوار على أهم المرافق والخدمات التي تقدمها جافزا والتي تتضمن الربط مع مختلف الوسائط اللوجستية لتسهيل الوصول إلى أسواق المنطقة بسرعة وسهولة. وأبدت الشركات اهتماما بأسواق الشرق الأوسط الأسرع نموا والتي تخدمها جافزا بصفتها مركزا للتجارة والخدمات اللوجستية.

وإلى جانب شركات الرعاية الصحية استقبلت جافزا على هامش المعرض عددا من المسؤولين الحكوميين من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ودول الكومنولث المستقلة وإفريقيا الذين أكدوا على اهتمامهم بالفرص النامية في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط.

وعقدت جافزا اجتماعات مكثفة مع كبار الدبلوماسيين والمسؤولين من هيئات تنمية التجارة من بينهم السفير الفرنسي في الدولة يرافقه رئيس لجنة تنمية التجارة في السفارة الفرنسية والملحق الاقتصادي والتجاري في سفارة بلجيكا والمفوض التجاري والممثل الإقليمي للنرويج ومستشار أول السوق للمشاريع بإيرلندا والرئيس التنفيذي لهيئة التنمية العالمية الاسكتلندية ومدير الأعمال الدولية لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من مكتب كولورادو للتنمية الاقتصادية. ومدير التجارة الدولية من ولاية نيوهامبشر والسفير الأوكراني والقنصل العام لجمهورية أذربيجان والمفوض التجاري لأثيوبيا في الدولة.

وقال ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في المناطق الاقتصادية العالمية أن حجم نمو سوق الأدوية والرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقدر بأكثر من 10بالمائة خلال السنوات الخمس المقبلة وهي أعلى أربع مرات من نمو السوق العالمي لهذا القطاع..معتبرا أن منطقة الشرق الأوسط واحدة من أكثر الأسواق المربحة والمجدية اقتصاديا للرعاية الصحية في العالم..مشيرا أن جافزا وبصفتها مركز التجارة والخدمات اللوجستية فهي تعد منصة تتيح للشركات خدمة الأسواق بسهولة وسرعة وكفاءة عالية. إن النمو الملحوظ لقطاع الرعاية الصحية في المنطقة الحرة لجبل علي في السنوات القليلة الماضية عزز مكانة جافزا كوجهة استثمارية مفضلة .

وتعتبر جافزا موطنا لــ 270 شركة عالمية في الأدوية والرعاية الصحية وشهد قطاع الأدوية والرعاية الصحية في "جافزا" نموا قويا خلال السنوات القليلة الماضية إذ بلغ حجم التجارة لشركات هذا القطاع 10.1 مليار درهم في عام 2013 مسجلا زيادة بنسبة تزيد على 29 بالمائة عن العام السابق وتتوقع المنطقة الحرة نموا مماثلا خلال السنة الحالية والسنوات القليلة القادمة.