فيروس الإيبولا

جدد " جون هوفر" السفير الأمريكى لدى سيراليون إلتزام حكومة بلاده إستئناف بناء مجمع حمى لاسا وارد فى مدينة " كينيما " ثالث أكبر مدينة فى سيراليون .. وأكد " هوفر" خلال محادثته الهاتفية مع وزير الصحة والصرف الصحى فى سيراليون على أهمية الإنتهاء من بناء مشروع حمى لاسا ، مشيرا إلى قصة نجاح حمى لاسا فى البلاد ، وأهميتها الإستراتيجية فى عصر ما بعد الإيبولا .

وأكد المبعوث الأمريكى أن المجمع سيكون ملكا للوزارة والحكومة فى سيراليون ، وكذلك المجتمع المضيف ، وسيكون تطوير مصفوف للتعاون مربح من خلال تقديم الخدمات بكفاءة وفعالية .

و كشف السفير الأمريكى النقاب عن التبرع بنحو 24 سيارة إسعاف ، وسيارات مشرحة ، ودراجات البخارية ، التى من المقرر تسليمها الشهر القادم ، لتكمل جهود حكومة سيراليون فى مكافحة فيروس الإيبولا .
وفى هذا الصدد ، أعرب الدكتور " أبو بكر فوفانا " رئيس الوزراء والصرف الصحى فى سيراليون ، عن شكره نيابة عن الحكومة إلى الحكومة الأمريكية على دعمها المستمر ، مشددا على أن بدء العلاج بمجمع حمى لاسا من شأنه دعم النظم الصحية وتعزيز أنشطة الوزارة فى مكافحة الإيبولا ، مشيدا بقصة النجاح المحيطة بمختبر حمى لاسا والعلاج ، و مواجهة التحديات الناشئة نتيجة لتفشى الإيبولا ، موضحا أن بناء سياج بين المختبر والمجمع الجديد ، وفصلهما عن المستشفيات ، من شأنه المساعدة فى القضاء على ما كان يشار إليه من التأثير النفسى السلبى على عقول الناس .
ووصف الدكتور " فوفانا " الكشف عن التبرع بنحو 24 سياة إسعاف وسيارات مشرحة والدراجات النارية من قبل الحكومة الأمريكية على أنها أخبار سارة ، مشيرا إلى أهميتها الإستراتيجية فى الحرب المستمرة لإحتواء تفشى فيروس الإيبولا القاتل فى البلاد .

ومن ناحية أخرى ، أظهرت " يلا بريسمان " رئيس مكتب الدعم القطرى للصحة العامة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID عن خطط لأنشطة الإيبولا ، ومدى إستعداد وجاهزية الدول لطرح أنشطة المنظمات غير الحكومية ، والفجوات والتحديات و الإحتياجات الحالية التى تحتاج لها الوزارة .
وتعقيبا على تصريحات " يلا بريسمان " ، أعرب الدكتور " أبو بكر فوفانا " عن حرصه على تعزيز إدارة البرنامج والمراجعة المالية الداخلية فى الوزارة فيما يتعلق بإستخدام أموال المانحين للتأكيد على الشفافية ، والمساءلة فى إدارة المشاريع الصحية ، وكذلك إدارة الخدمات اللوجيستية .
يأتى ذلك فى الوقت الذى دعا فى رئيس الوزراء والصرف الصحى فى سيراليون إلى ضرورة دعم بناء الطرق الفرعية ، والتنقل للخدمات التوعية والتدريب وبناء القدرات ، جنبا إلى جنب دعم توفير ثلاجات لدعم فاعلية الخدمات اللقاح وسلسلة التبريد فى الوحدات الصحية المحيطة ، والمستقلة ، توفير خدمات سيارات الإسعاف الوطنية مجانا للمستفيدين من الرعاية الصحية المجانية فى جميع أنحاء البلاد .