علاج الفقاقيع

أخيرا وبعد أبحاث استمرت 40 عاما ، توصل العلماء إلى طريقة سهلة لمنع تكون الفقاعات والبثور ولا سيما لدى الرياضيين، وهي عبارة عن شريط طبي لاصق رخيص الثمن متوفر لدى الصيدليات.

ويقول العلماء إنه ينبغي على العدائين ترك الضمادات باهظة الثمن والدهانات ومضادات التعرق، إذا ما أرادوا منع احتكاك الجلد وتكون البثور، وذلك باستخدام الشريط الطبي رخيص الثمن، الذي كان قد اكتشف أصلا في عام 1845 وهو مصنوع من مادة مسامية لزجة تسمح للهواء بالنفاذ للجلد.

فعلى مدى سنوات طويلة، عكف الباحثون على وضع العديد من الدراسات لمنع ظهور الفقاقيع ، ولكن لم يعثروا إطلاقا على أي شئ يمكن استخدامه للتغلب على تلك المشكلة التي تؤرق الرياضيين.

كانت الدراسات السابقة، كما ذكرت صحيفة "التليجراف" البريطانية أمس، تركز على استخدام المساحيق "البودرة" ومضادات التعرق والدهانات والضمادات اللاصقة ولكن لم يثبت فعالية أي من هذه الوسائل.

ولكن العلماء في جامعة "ستانفورد" توصلوا إلى أن ربط القدم بالشريط اللاصق الطبي هو أكثر الوسائل فاعلية لمنع تكون الفقاعات، باعتبارها طريقة سهلة ورخيصة لمنع الإصابة بالبثور.

وقال دكتور جرانت ليبمان من المركز الطبي بالجامعة الأمريكية أنه عندما أجريت التجارب على العدائين المخضرمين تبين أن 24 % فقط منهم تكونت لديهم البثور في المناطق التي وضع عليها الشريط اللاصق، مقابل 63 % في المناطق التي تركت مفتوحة. وكان دكتور ليبمان قد عمل لفترة طويلة كطبيب طوارئ للعديد من الرياضيين في سباقات العدو "الماراثون" الدولية.

وبعد إجراء مقابلات مع العدائين والجنود على مدى سنوات، أدرك الدكتور ليبمان أن الشريط اللاصق هو الحل الأمثل والأكثر فاعلية فإلى جانب رخص ثمنه فأنه يوقف تكون الفقاعات.