مركز هبة للعناية التأهيلية

احتفل مركز هبة للعناية التأهيلية لمتلازمة داون التابع لجمعية حياة في المدينة المنورة بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، والذي يعقد هذا العام تحت شعار "يدا بيد نحيي المجتمع".

وتهدف الاحتفالية إلى توعية أسر أطفال متلازمة داون، وإرشادهم إلى فن التعامل مع أبنائهم والتغلب على مشكلاتهم والتكيف مع محيطهم الاجتماعي، واكتشاف قدرات أبنائهم ذوي متلازمة داون، وتطوير مهاراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ليكونوا مثل أقرانهم في المجتمع.

وشارك في المناسبة عدد من أطفال متلازمة داون، بحضور كثيف من الأسر التي عاشت مع الأطفال فرحتهم بكثير من الأنشطة والفعاليات ووسائل الترفيه المتنوعة.

كما تخللت المناسبة محاضرات لمتخصصين تحدثت عن أهمية دور المجتمع في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بما في ذلك أطفال متلازمة داون، والتحذير من أن أطفال هذه الفئة هم الأكثر تعرضا لأمراض السمنة التي تزيد من الإصابة بأمراض مثل السكري وضيق التنفس وأمراض القلب والشرايين.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لجمعية "حياة" في المدينة المنورة أحمد مبارك الردادي أن الجمعية حرصت على تفعيل هذا اليوم العالمي وإبراز الخدمات المقدمة لأطفال متلازمة داون،

والعمل على دمجهم في المجتمع، وتأهيل الأسر وتعريفهم ببعض الجوانب التي تساعدهم على خدمة أطفالهم واستكمال برامج تأهيلهم في المنزل، خاصة من النواحي التعليمية والترفيهية.

وأفاد الردادي بأن مركز هبة لمتلازمة داون مركز خيري متخصص يعد الأول من نوعه في المدينة المنورة، حيث يقدم البرامج التأهيلية الخاصة لأطفال متلازمة داون، وذلك عن طريق الرعاية النهارية المستمرة.

يذكر أن من بين كل ألف مولود حالة واحدة مصابة بهذا المرض، وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لمتلازمة داون سنويا اعتبارا من عام 2012‏.