مضادات الاكتئاب

كشف بحث جديد أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد أيضا في استعادة وظائف القلب بين مرضى قصور عضلة القلب .

وأوضحت الدراسة ، التى أشرف عليها الباحثون بكلية الطب جامعة " تمبل" الأمريكية، أن تأثير ترميم قصور القلب بواسطة عقار " الباروكستين " المضاد للإكتئاب ، لم يكن بسبب خصائصه المضادة للاكتئاب ، بل نتيجة لدوره في تثبيت أنزيم معين كأحد الآثار الجانبية للدواء.

وقال "والتر كوخ" أحد المشرفين على تطوير الأبحاث "إن النتائج التي تم التوصل إليها أظهرت أن الأطباء يمكن أن يصفون مضادات الاكتئاب لمرضاهم الذين يعانون من الاكتئاب، إلا أنها تعمل أيضا على تحسين وظائف القلب".
وذكر فريق من الباحثين أنه عندما تتعرض عضلة القلب إلى التلف عن طريق النوبة القلبية ، يحاول الجسم التعويض عن طريق فقدان قوة الضخ عن طريق زيادة مستويات الأدرينالين لزيادة معدل ضربا القلب ، مما يؤدى إلى سلسلة من التعديلات غير القادرة على التأقلم ، ليتضخم القلب ويصبح أقل قوة .

وقد أظهرت الدراسة ، التي نشرت في مجلة " العلوم الطب والحركة " ، أنه خلال فترة الهجمة القلبية ، تحرم أجزاء من عضلة القلب من الأوكسجين من خلال انسداد الدورة الدموية المتجهة إلى القلب ليتعرض للموت ، فى الوقت الذى يدفع فيه بروتين ####" GRK2"#### المزيد من الأنسجة والخلايا إلى الموت ، مما يؤدى إلى بقع وندبات على الأنسجة لتصبح غير قادرة على ضخ الدم فى أنسجة القلب ليتمدد .