مهرجان الإسكندرية

أزاحت إدارة مهرجان "الأسكندرية السينمائي الدولى"، فى دورته الـ30، الستار عن الأفلام والأعمال التى فازت بجوائز المهرجان فى دورته الحالية التى أقيمت تحت شعار "السينما وطن" بمشاركة ٢٨ دولة عربية وأجنبية .
وأعلنت إدارة المهرجان عن فوز الفيلم التونسى "بشتارقو" بجائزة أحسن فيلم ، كما حصل الفيلم الفلسطينى "أسماعيل" على المركز الأول، وحاز على المركز الثالث الفيلم اللبنانى "رز عليبوكو" للمخرج عماد الأشقر، وفيلم "فريسكا اخر الصيف" للمخرجة ليليان رأفت من مصر، والفيلم التونسي "سلمى" للمخرج محمد بن عطيه .
كرم المهرجان فى حفل الختام دورته الحالية المخرج الفلسطيني" هانى ابو اسعد" الذى أكد أن مصر هى اول المدافعين عن القضية الفلسطينية، وقال لولا الفن المصرى لضاع العالم العربى .
كما كرمت إدارة مهرجان الاسكندرية السينمائي اسم المخرج الراحل سعيد مرزوق وكذلك تم منح محافظ الاسكندرية اللواء طارق مهدى علم المهرجان.
وأسفرت نتائج مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم القصير عن فوز فيلم "الذين بقوا واقفين" من فرنسا،
بينما أسفرت نتائج مسابقة الفيلم التسجيلى عن فوز فيلم "راىيذكوكو" للمخرج اللبنانى عماد الأشقر، وفيلم "حياة كاملة" من مصر للمخرج مهند دياب .
وفاز فيلم "بعد الحب" اخراج محمد نادر من مصر بجائزة العمل الأول، بينما جائزة الإبداع الفنى فاز بها الفيلم السورى"سلم الى دمشق" اخراج محمد ملص.
وفازت الفنانة لبنى نعمان من تونس بجائزة احسن ممثله، فيما فاز بجائزة افضل مخرج جوران ميبتوفيتش ، وفاز جائزة احسن ممثل دير ميشون من المغرب، بينما فاز بجائزة احسن سيناريو عبد الحميد عياش وعائشة يعقوب من المغرب عن فيلم "الحمى" .