عرض فيلم 'الحج المحرم'

عرض فيلم 'الحج المحرم'، للمخرج أحمد الضامن، اليوم الخميس، في قاعة مبنى محمد المسروجي للإعلام في جامعة بيرزيت.

الفيلم الوثائقي يسلط الضوء على ممارسات الاحتلال في خداع الحجاج المسيحيين من كل العالم من خلال منع احتكاكهم بواقع فلسطين المحتلة، ومنعهم أيضا من الاحتكاك بالفلسطينيين المسيحيين المضطهدين في الضفة المحتلة.

كما يطرح الفيلم التضليل العلني والواضح  لأكثر من مليوني حاج مسيحي يزورون أرض فلسطين التاريخية كل عام، وتسوّق إسرائيل نفسها في العالم كدولة تحمي المقدسات المسيحية، لكن الحقيقة أن وزارة السياحة الإسرائيلية، ومعها شركات السياحة الإسرائيلية، تعمد إلى أخذ الحجاج في مسارات تطلق عليها 'مسارات حج'، لكن تغلب عليها الأهداف السياسية والاقتصادية الإسرائيلية.

وقال مخرج العمل: 'الأهم بالنسبة لي هو البحث الحقيقي للوصول إلى معلومات دقيقة من شأنها أن تنجح الفيلم ليصبح مرجعا، كما طمحت لتوثيق هذه الانتهاكات من خلال محاولة طمس بعض المعالم لإضفاء طابع يخدم أجندات صهيونية في تهويد ارض فلسطين ومحاولة محو معالم واضحة لا لبس فيها ولكنها تنقل للعالم بشكل يخدم مصلحتهم'.

يذكر أن المخرج أحمد الضامن يعمل منذ مطلع الشهر الحالي في جامعة بيرزيت في مركز تطوير الإعلام منسق وحدة الإذاعة والتلفزيون حيث تسعى جامعة بيرزيت دائما لاستقطاب أصحاب الخبرة والمبدعين في مجالهم بما يخدم مصلحة طلبة الجامعة بانتقال التجربة.

وقال عميد شؤون الطلبة محمد الأحمد إن عمادة شؤون الطلبة تحرص على تقديم نشاطات فنية وثقافية وعروض أفلام وثائقية من خلال مكتب النشاطات الجامعية التي بدورها تساهم في الإثراء المعرفي وتفتح أفاق التفكير حول قضايا هامة من شأنها تخدم قضيتنا العادلة.