انتهاكات الاحتلال للمسجد الاقصى

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، بأن الاحتلال الإسرائيلي نفذ 110 انتهاكات بحق المقدسات في الأراضي الفلسطينية، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي. وقالت الوزارة، في بيان لها أمس الاثنين، إن الانتهاكات شملت الاقتحامات اليومية للمقدسات وحظر دخولها، فضلا عن الاعتقالات في صفوف المصلين، والحفريات، والانتهاك المتواصل للمقابر في القدس. وأوضحت الوزارة، أن المسجد الإبراهيمي ما زال يخضع لسياسة التهويد ومنع الأذان فيه، الذي بلغ في الشهر الماضي 65 وقتاً إضافة لإغلاقه بالكامل لمدة أربعة أيام.

وأضافت أن المستوطنون اليهود نظموا حفلات صاخبة وإطلاق مفرقعات في ساحة المسجد الإبراهيمي احتفالاً بعيد رأس السنة العبرية، وعمد الاحتلال في احتفالاته وإمعاناً بتهويده، برسم جدارية مضاءة عليها رسم للعلم الإسرائيلي على المسجد. ورأت الأوقاف أن الاحتلال يحاول تحقيق أهداف عدة من خلال سياسته تجاه المسجد الأقصى والقدس والمسجد الإبراهيمي، وإرسال رسائل عدة مفادها، أن لا سيادة للعرب والمسلمين على الأقصى، ولا حق لهم فيه، ويحاول استنساخ تجربة الإبراهيمي فيه.

ولفتت الوزارة الفلسطينية إلى أن الأماكن المسيحية لم تسلم من اعتداءات الاحتلال، حيث اعتدت عصابات المستوطنين على كنيسة بالقدس، وفي حي المطار اقتحمت قوات الاحتلال وطواقم تابعة لها، الحي وقامت بتصوير منشآت سكنية فيه شملت مسجداً مُهدّدة بهدمه. وقد طالب وزير الأوقاف الفلسطيني، يوسف ادعيس، بتحرك دولي عاجل للجم اعتداءات الاحتلال ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.