داني دانون سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة

تعهدت إسرائيل، الخميس ،بالتعاون مع الولايات المتحدة لمنع محاولة الحكومة الفلسطينية الحصول على العضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة، وهي خطوة من شأنها أن تحقق اعترافاً دولياً بدولة فلسطينية.

وكان وزير خارجية السلطة الفلسطينية، رياض المالكي، صرح أول من أمس، بأنه سيقدم طلباً الشهر المقبل إلى مجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال داني دانون، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة في بيان أمس: «نحن نستعد لوقف المبادرة بالتعاون مع بعثة الولايات المتحدة».

ورجّح دبلوماسيون أن أي خطوة من جانب الفلسطينيين للسعي للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة ستواجه بحق النقض (الفيتو) من جانب الولايات المتحدة في مجلس الأمن. وطبقاً لأنظمة الهيئة الدولية، يجب أن توافق الجمعية العامة على أي طلب لكي تصبح دولة ما عضواً في الأمم المتحدة، لكن يجب تقديم الطلب إلى مجلس الأمن أولاً. وأشار الدبلوماسيون إلى أن التحرك الفلسطيني يتزامن مع استعداد جنوب أفريقيا وإندونيسيا، وهما من أشد المؤيدين للفلسطينيين، لشغل مقعدين كعضوين غير دائمين في مجلس الأمن.

ومن المقرر مبدئياً أن يعقد المجلس اجتماعه الشهري حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في 22 الشهر المقبل. وكان الفلسطينيون قد مُنحوا صفة مراقب في الأمم المتحدة في 2012 وفق قرار الجمعية العامة.

قد يهمك ايضا : تصريح صادم من الرئيس الأميركي للدول التي تشهد صراعات مسلحة

استقالة مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة من منصبه