وقفات احتجاجية في محافظات فلسطين

نظّمت جمعية مدرسة الأمهات بالتعاون مع اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني، سلسلة من الوقفات المطلبية تحت شعار (بدنا حقوقنا) أمام مديريات العمل في جنين، ونابلس، وطوباس، وسلفيت، وطولكرم، وأريحا، وبيت لحم، وقلقلية، بهدف تطبيق قرار الحد الدنى للأجور في سوق العمل الفلسطيني.وشارك في الوقفات التي رفعت شعار "الحد الأدنى للأجور حق واجب التطبيق"، مجموعة من العاملات والنقابيين ومؤسسات حقوقية والغرف التجارية.

وتأتي هذه الوقفات التي نفذت بشكل متزامن ضمن مشروع "نساء قويات في كل مكان - تمكين النساء العاملات من المطالبة بحقوقهن العمالية الذي ينفذ بالشراكة مع صندوق تنمية المرأة.
وأكدت رئيسة الهيئة الإدارية في جمعية مدرسة الأمهات سناء شبيطة أن هذه الوقفات تأتي من واقع الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات في القطاعات غير المنظمة، تحديداً كون أكثر الانتهاكات رصداً للعام 2022 كانت متعلقة بقرار تطبيق الحد الأدنى للأجور في أماكن العمل.

من جانبها أكدت أسما حنون مديرة مديرية مكتب العمل في نابلس على التكامل في عمل مؤسسات المجتمع المدني والحكومة وأهميته، واطلعت على الورقة المطلبية التي تحمل في طياتها الفجوات ما بين القانون وما يطبق على ارض الواقع بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات الهادفة لتفعيل الإشراف على تنفيذ القرار.وأكدت رئيسة اتحاد لجان العمل النسائي ندى تطوير أهمية هذه الوقفات في تسليط الضوء على واقع العاملات.

بدورهن أكدت منسقات وحدات الحماية في المحافظات أن الوقفات لن تكون الأخيرة في المطالبة بتأمين حقوق النساء العاملات والمطالبة بحقوقهن في تطبيق الحد الأدنى للأجور.
ويستهدف المشروع خمس قطاعات أساسية (الخياطة والنسيج، رياض الأطفال، عاملات المنازل، السكرتارية، عاملات المحال التجارية).

قد يهمك ايضاً

القوات الإسرائيلية تقتحم منزل منفّذ عملية تل أبيب قرب رام الله بعد جرح ٥ وإستشهاده

مقتل 3 فلسطينيين برصاص قوات خاصة إسرائيلية في بلدة جبع جنوب جنين