الحكومة الفلسطينية

أكد وزير الشؤون المدنية الفلسطيني، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، حسين الشيخ، أن لجنة مهنية متخصصة في إدارة المعابر ستتوجه إلى غزة، خلال الأيام المقبلة، للبدء الفعلي في تمكين الحكومة من الإشراف والسيطرة التامة على المعابر في غزة.

 وشدد الشيخ على أن الاختبار الجدي والحقيقي للجميع الآن هو التطبيق الفعلي لاتفاق المصالحة وتمكين الحكومة بالكامل في غزة، للانتقال إلى المرحلة الثانية المتمثلة في الحوار الفصائلي، في 21 نوفمبر / تشرين الثاني.

وفيما يتعلق بملف الأمن، في إطار المصالحة، قال الشيخ إن اجتماعًا سيُعقد، الأحد، لقادة الأجهزة الأمنية برئاسة رئيس الوزراء، رامي الحمد الله، لبحث وضع آليات إعادة هيكلة وبناء المؤسسة الأمنية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في غزة، وسيشهد تحديد موعد لتوجه قادة الأجهزة الأمنية إلى قطاع غزة، تنفيذًا لما جاء في اتفاق المصالحة.

 وأوضح أن اجتماعًا آخر سيعقد، مساء الأحد، للجنة المركزية لحركة "فتح"، برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مشيرًا إلى أن الاجتماع سيناقش عددًا من الملفات وعلى رأسها المصالحة، والتأكيد على ضرورة توجه أعضاء اللجنة إلى قطاع غزة للتعامل مع مختلف القضايا.