حازم خيرت

أعلن سفير مصر في إسرائيل حازم خيرت، إن فلسطين وإسرائيل بحاجة للتوصل إلى سلام دائما، منوها بمبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول هذا الشأن، ومؤكدا أن حل الدولتين هو الحل الوحيد لتحقيق السلام ولا يوجد بدائل لذلك، وأن تجاهل تلك الحقيقة يمكن أن يؤدي إلى تأجيج الأوضاع بين الجانبين.

وأوضح خيرت في مؤتمر "هرتسيليا" السنوي للأمن في تل أبيب خلال إلقاء خطابه الأول منذ استلامه مهام منصبه أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد شهرين من توليه رئاسة مصر بعث برسالة لـ"تل أبيب" مفادها أن "هناك فرصة للسلام" بين إسرائيل والفلسطينيين لتحقيق السلام.

وأشار في الخطاب الذي تم بثه على الإنترنت أن غياب المفاوضات بين الجانبين بالوقت الحالي يعيد الأحداث المأساوية في السنوات القليلة الماضية ويزيد من التوتر في القدس، وتدهور الأوضاع في الأراضي المحتلة، مؤكداً أن مصر مازالت على استعداد للتدخل بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق سلام ممكن.

وشدد السفير المصري على أن بلاده تواصل جهودها لتهيئة المناخ الملائم لتحقيق السلام مع جميع الأطراف وتعزيز المبادرة العربية"، وأكد أن السيسي يدعم الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام، وأن مصر تقدر دعم العالم حول هذا الموضوع، وأن مؤتمر السلام في باريس في وقت سابق من هذا الشهر "خطوة جديدة نحو السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ونوه خيرت إلى التطورات في مجال أسلحة الدمار الشامل، وقال "إنه ينبغي إخلاء منطقة الشرق الأوسط من هذه الأسلحة، ويجب على جميع بلدان الشرق الأوسط القيام بذلك في أسرع وقت ممكن ،موضحاً أن "مصر عازمة على مواصلة العمل لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل".