نيكولاي ميلادينوف

وصل نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، السبت، إلى قطاع غزة. وأكّدت مصادر أمنية بأن نائب ميلادينوف و3 من مساعديه وصلوا إلى القطاع عبر حاجز بيت حانون/ايرز شمال القطاع.

وتأتي زيارة نائب ميلادينوف بعد ساعات من عودة الهدوء للقطاع بعد التوصل لتفاهمات "وقف إطلاق نار" بين فصائل المقاومة الفلسطينية و"إسرائيل" بعدة تدخلات إقليمية ودولية. وميلادينوف كان يتواجد الخميس الماضي في العاصمة القطرية الدوحة للقاء كبار المسؤولين لبحث المستجدات وأبرزها الأوضاع في قطاع غزة.

وتداول نشطاء بأن اتفاق تهدئة برعاية مصرية بدأ سريانه في تمام الساعة 10:45 من مساء يوم الخميس الماضي بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. وكان 3 مواطنين بينهم سيدة حامل وطفلتها استشهدوا وأصيب العشرات بسلسلة غارات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة في قطاع غزة على مدار يومي الأربعاء والخميس.

فيما ردت المقاومة على العدوان بقصف عشرات المستوطنات والمواقع العسكرية المحاذية لقطاع غزة بعشرات القذائف والصواريخ، والتي أسفرت عن إصابة عدد من المستوطنين ووقوع أضرار ببعض المنازل. ويأتي العدوان الإسرائيلي في ظل أجواء متوترة شهدها القطاع بعد مقتل عنصرين من القسام بقصف مدفعي إسرائيلي لموقع للمقاومة أثناء مناورة تدريبية