الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قرّرت حكومة التوافق الفلسطينية إجراء انتخابات الهيئات المحلية بتاريخ 13 أيار 2017 في كل أرجاء الوطن بالتوافق مع رئيس السلطة محمود عباس، واتخذ مجلس الوزراء هذا القرار في جلسته المنعقدة الثلاثاء في مدينة رام الله.

من جهتها، رفضت حركة حماس قرار الحكومة إجراء الانتخابات في الثالث عشر من أيار، وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس إن "الأصل في الانتخابات المحلية أن تجري بعد إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وتوحيد المؤسسات الفلسطينية على كل المستويات السياسية والقضائية والأمنية."

وأضاف قاسم: "كانت لدينا تجربة فاشلة لإجراء الانتخابات المحلية في ظل هذه المؤسسات في شهر أكتوبر الماضي حيث قامت السلطة في رام الله باستحداث جهات قضائية لمواقفها السياسية"، متهما السلطة في رام الله بإنشاء هياكل إدارية ومحكمة خاصة بالانتخابات.

وتابع الناطق باسم حركة حماس: "هذه الإجراءات التي قامت بها السلطة في الضفة الغربية في أكتوبر الماضي غير قانونية وصدرت من جهات غير ذات اختصاص، ونخشى أن تكون هذه التغيرات الإدارية تفصل على مقاس حركة فتح حتى تضمن فوزها بالانتخابات المحلية".

وشدّد قاسم على أن إنهاء الانقسام وتوحيد المؤسسات هما الضامنان لإجراء الانتخابات بكل مراحلها، مشددا على أن التوافق الوطني هو المدخل الوحيد لإجراء الانتخابات بالتوافق الوطني في كل مراحله