معبر كرم أبو سالم

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء، معبري كرم "أبو سالم" جنوب القطاع وبيت حانون "إيرز" شمال غزة، بعد إغلاقٍ دام يومين بحجة دواعٍ أمنية.

وأكد مدير هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا، أنَّ "الاحتلال الإسرائيلي أبلغ السلطة مساء الاثنين، بإعادة العمل في معبر كرم أبو سالم كالمعتاد".

وأوضح مهنا في تصريح مقتضب وصل "فلسطين اليوم"، أنَّ الاحتلال سيسمح بإدخال المساعدات الإنسانية والبضائع للقطاعين التجاري والصناعي في غزة والمحروقات بكل أنواعها والوقود الخاص بشركة الكهرباء.

وفي ذات السياق، أفادت مصادر موثوقة داخل معبر بيت حانون، أنَّ الاحتلال قرر كذلك فتح المعبر أمام المرضى والمسافرين بكلا الاتجاهين بعد إغلاق دام يومين.

وشهد قطاع غزة في اليومين الماضيين أزمة كبيرة في الوقود والغاز بعد إغلاق الاحتلال لمعبر "كرم أبو سالم" لأسباب أمنية.

وأكد المتحدث باسم أصحاب شركات البترول في غزة محمد العبادلة، "وضع المحروقات والوقود والغاز في قطاع غزة سيء جدًا" بسبب عدم وجود مخزون استراتيجي، مبينًا أنَّ كمية الوقود التي تدخل عبر معبر "كرم أبو سالم" تكفي ليوم واحد فقط.

ويُعد "كرم أبو سالم" المعبر التجاري الوحيد في القطاع، الذي يتم من خلاله إدخال البضائع والمساعدات الإنسانية إلى أهالي غزة، ويأتي إغلاقه في الوقت الذي يغلق فيه الجانب المصري معبر رفح الحدودي، وهو مخالف لما تم الاتفاق عليه في اتفاق وقف إطلاق النار.