رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وجه وزراء اليمين الاسرائيلي انتقادات واسعة لقرار نتنياهو بمنع وصول وزراء الحكومة وأعضاء الكنيست الى المسجد الأقصى، في الوقت الذي رحب أعضاء كنيست من المعارضة بهذه الخطوة معتبرين بأنها جاءت متأخرة.

واعتبر وزير الزراعة اوري ارائيل هذا القرار غير مقبول وليس عمليًا، وفقًا لما نشرته المواقع العبرية الخميس، مشيرًا أنه ليس لديه علم بمثل هذا القرار ومع ذلك فإنه من غير المقبول منع اليهودي من الوصول إلى المسجد الأقصى فكيف يتم منع عضو الكنيست أو الوزير.

وصدرت العديد من التصريحات من قبل أعضاء كنيست من اليمين الاسرائيلي ضد قرار نتنياهو وطالبوه بمنع أعضاء الكنيست العرب، وهذا ما دفع نتنياهو للتوضيح بأن القرار يشمل كافة أعضاء الكنيست بما فيهم العرب، حيث صدرت تصريحات من أعضاء الكنيست العرب "باسل غطاس، أيمن عودة، أحمد الطيبي، جمال زحالقة" برفض القرار، مؤكدين بأن نتنياهو لا يقرر لهم متى يزورون المسجد الاقصى.

واعتبر زعيم المعارضة هيرتصوغ هذا القرار بالصائب مع أنه جاء متأخرًا، حيث شكلت زيارات وزراء حكومة نتنياهو وأعضاء الكنيست من اليمين تدهور في الأوضاع المنية في القدس، وكانت سببًا لاندلاع المواجهات، كذلك الحال قالت عضوة الكنيست تسيفي ليفني بأن هذا القرار صائب ويساهم في تهدئة الاوضاع.