مأساة إنسانية في تعز

حذّر المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا الشرقية ووسط آسيا مهند هادي، من أن "نفاذ المواد الغذائية يهدد حياة الآلاف من الأشخاص بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن"، معربًا عن "قلقه العميق إزاء حالة الأمن الغذائي المتردية في تعز".

ودعا هادي، في بيان صحافي، إلى إتاحة الوصول الآمن والفوري للمواد الغذائية إلى مدينة تعز اليمنية لمنع وقوع مأساة إنسانية، وذكر البيان أن "عدم إمكان إيصال فرق الإغاثة الإنسانية إلى المدينة أدى إلى ترك عشرات الآلاف من الأشخاص من دون مساعدات غذائية لأكثر من شهر".

ويعاني سكان مدينة تعز من أوضاع إنسانية صعبة بسبب ما تطبقه ميليشيا "الحوثي" وصالح الانقلابية من فرض حصار مطبق على المدينة ومنع وصول المساعدات الإغاثية والانسانية والمواد الغذائية والأدوية والماء والمشتقات النفطية إلى المدينة منذ أشهر عدة. وتقصف الميليشيا أيضًا بشكل عشوائي، مختلف الأحياء السكنية في المدنية، والتي تسبّبت في سقوط مئات من القتلى والجرحى بينهم نساء وأطفال وتشريد آلاف من السكان، بالإضافة إلى الدمار الذي لحق بمنازل المدنيين والبنى التحتية.