اللواء حازم عطا الله إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس

شارك وفد دولة فلسطين برئاسة اللواء حازم عطا الله في الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية ممثلًا عن الرئيس محمود عباس، الذي عقد في جمهورية مصر العربية برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حزب القوات المسلحة المصرية، في حضور الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ونائبه السفير احمد بن حلي.
 
​وضم الوفد الفلسطيني قائد قوات الأمن الوطني اللواء نضال أبو دخان، وسفير دولة فلسطين وعدد من ضباط الأمن الفلسطيني.
 
ويعد الاجتماع الذي استمر على مدار يومي السبت والأحد استكمالًا لما تم مناقشته في الاجتماع الأول لرؤساء الأركان حيث جرى نقاش معمق حول كافة القضايا المتعلقة بإنشاء القوة العربية المشتركة، وخرج الاجتماع كما ورد على لسان الأمين العام لجامعة الدول العربية بتشكيل قوة مشتركة من الدول العربية وتم الاتفاق على البرتوكول الخاص بتشكيل هذه القوة لرفعها لترويكا رئاسة القمة العربية وعرضه لاحقًا لمجلس الدفاع العربي المشترك.
 
وأشاد الدكتور نبيل العربي في بيان بنتائج الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية، بما تم الوصول إليه من توافق حول مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة، لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة "الإرهاب"، وذلك تنفيذًا لقرار القمة العربية في شرم الشيخ الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة.
 
وتناول الاجتماع بحث المسائل ذات الصلة في مختلف الجوانب التنظيمية والقانونية المتعلقة بتشكيل القوة العربية المشتركة وأهدافها والمهام المناطة بها وآليات عملها وتمويلها والإجراءات الخاصة باتخاذ القرار بشأن طلب استخدامها والاستعانة بها، وطبيعة تدخلها خلال تنفيذها للمهام التي يتم تكليفها بها.
 
وأكد الفريق حجازي أن رؤساء الأركان سينتهون من إجراءات تشكيل القوة العربية قبل نهاية 29 حزيران (يونيو) المقبل وذلك لإعطاء مهلة شهر لرئاسة القمة والقادة العرب للمشاورة قبل اعتماد القوة.
 
وشدد رؤساء الأركان على ضرورة توظيف هذه القوة للاستجابة السريعة لمعالجة الأزمات التي تقع في المنطقة ومنها عمليات التدخل السريع ومهمات أخرى ذات صلة بهدف منع نشوب النزاعات وإدارتها وإيجاد الحلول المناسبة لها واستخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار وأمن الدول العربية.