حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

طرح عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الدكتور محمود الزهار، مبادرة لإنهاء أزمة معبر رفح البري الواصل بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية، معلنًا دعمه المبادرة التي أطلقها النائب محمد دحلان، بهدف إعادة اللحمة الداخلية على أسس وطنية وسياسية ثابتة.

وأوضح الزهار، في تصريحات صحافية، أن حركته على استعداد لبحث صيغة فلسطينية داخلية لحل أزمة استمرار إغلاق معبر رفح، مضيفًا: إذا كان مجرد اسم حماس موجود على المعبر يزعج مصر أو عباس وغيره، نحن على استعداد لإيجاد صيغة داخلية بيننا، ونضع شخصيات وازنة ومحترمة ليست من اللصوص ولا من تجار الأوطان بحيث يكون لها الإشراف على المعبر.

وفي السياق ذاته، أكد الزهار أن حركته لم تعبث بأمن مصر وأن الأخيرة تعلم ذلك جيدًا، مشيرًا إلى أن حماس لن تنجر إلى أي طرف يلعب بأمن مصر سواءً كان مع النظام أو ضد النظام، وأن مصلحة مصر في هدوء غزة، وأن مصلحتها الاقتصادية مع قطاع غزة وليس مع أي بلد آخر، على حد قوله.

وبشأن المبادرة التي أطلقها النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان، بهدف إعادة اللحمة الداخلية على أسس وطنية وسياسية ثابتة، أبدى القيادي البارز في حماس جاهزية حركته للتعامل مع أيّة دعوة سواء كانت من دحلان أو غيره، تهدف لمصالحة حقيقية على أساس تطبيق اتفاق المصالحة الذي أبُرم في العاصمة القاهرة العام 2011.