نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية

صرح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، بأنَّ اعتراف الاحتلال "الإسرائيلي" بأنَّ قائد كتائب "القسام" محمد الضيف "على قيد الحياة ويمارس نشاطاته"، دليل على فشل الاستخبارات الإسرائيلية في مواجهة المقاومة الفلسطينية.

جاء تصريح هنية خلال كلمة أدلى بها للصحافيين على هامش فعالية نظمتها حركة "حماس"، في مدينة غزة صباح الأربعاء، للتوقيع على أكبر مذكرة احتجاج في العالم ضد الاستيطان وجدار الفصل في الضفة الغربية.

وأضاف هنية أنَّ اعتراف الاحتلال بأنَّ قائد "القسام" على قيد الحياة ويمارس نشاطاته دليل على فشل الاستخبارات الإسرائيلية في مواجهة المقاومة الفلسطينية، وفي ذات الوقت هو إدانة لإسرائيل فهي تعترف بتخطيطها لارتكاب جريمة اغتيال ضد أحد القيادات الفلسطينية التي ستبقى شوكة في حلق الاحتلال وستقود مشروع تحرير فلسطين.

وتناقلت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح الأربعاء، نبأ يقول إن "قائد كتائب القسام محمد الضيف لا زال على قيد الحياة ويمارس نشاطه العسكري في قيادة الكتائب"، دون نسبه إلى مصدره.

وفي سياق منفصل؛ وصف هنية تقرير للأمم المتحدة يُحمل إسرائيل المسؤولية عن قصف مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في غزة خلال الحرب الأخيرة، بأنه "دليل على أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وتجاوزت القوانين الدولية وتخطت كافة الخطوط الحمراء لاسيما حينما استهدفت المدنيين".

ودعا السلطة الفلسطينية إلى استثمار تقرير الأمم المتحدة والتوجه بشكل حقيقي إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل محاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب هنية المؤسسات الدولية بالوقوف عند مسؤوليتها والتصدي لسياسات إسرائيل وحماية الشعب الفلسطيني، مشددا على أنه لا يمكن تحقيق السلام دون أن تنتهي مشكلة احتلال فلسطين، وأنّ الشعب الفلسطيني لا يتدخل في الاشتباكات أو الشؤون الداخلية لأي من الدول التي يقيم فيها.

وكان تقرير الأمم المتحدة قد حمل الجيش الإسرائيلي مسؤولية 7 هجمات على مدارس تابعة لها في قطاع غزة استخدمت كملاجئ للنازحين خلال الحرب الأخيرة الصيف الماضي، كما جاء في تقرير لجنة التحقيق التابعة للمنظمة الدولية، يوم الاثنين الماضي.