السفير حسام زكي


أعلن الأمين العام المساعد في الجامعة العربية السفير حسام زكي، أنه سيجري مشاورات في السعودية بشأن استعدادات انعقاد القمة العربية. وأشاد في تصريحات خاصة لمصادر صحافية بالإعداد المتميز لاستضافة السعودية للقمة العربية المقبلة، وكذلك الملفات المطروحة أمام القادة والملوك والرؤساء العرب.

ووتوجّه زكي، الأحد على رأس وفد من الجامعة العربية إلى السعودية،وأكدت المصادر أن القمة ستعقد الأحد الموافق 15 أبريل (نيسان) الجاري في مدينة الظهران، على أن تسبقها الاجتماعات التحضيرية من 9 أبريل/نيسان، وعلى مدار ثلاثة أيام تبدأ بكبار المسؤولين والمندوبين ووزراء الاقتصاد والخارجية.كما يشهد يوم 14 أبريل/ نيسان الجاري، توافد القادة والملوك والرؤساء العرب إلى مقر انعقاد القمة. فيما كشفت المصادر دبلوماسية عن مشاركة رفيعة المستوى خلال هذه القمة، نظرًا لما تتمتع به السعودية من علاقات ممتازة مع الدول العربية، ولثقلها الدولي والعربي، وقدرتها على إنجاز عدد من الملفات المتروكة منذ سنوات.
وويقرر أن يتصدر جدول أعمال القمة عدد من الملفات في البند السياسي من أبرزها القضية الفلسطينية وتطوراتها والقدس والوضع في سورية واليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب والتدخلات الإقليمية، إضافة إلى قمة تتعلق ببحث ملف الأزمة القطرية، كما ستناقش ملفات تتعلق بالتعاون الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى ملف تطوير منظومة العمل العربي المشترك.