وزارة الأشغال العامة والاسكان

تعمل وزارة الأشغال العامة والاسكان، على تأهيل وانشاء طرق في محافظتي نابلس والخليل.

وقالت وحدة العلاقات العامة والإعلام في بيان صحافي إن الوزارة تعمل على انشاء طريق جديدة (بورين– عراق بورين)، "لتسهل تنقل المواطنين وحركة المركبات، وهي من اولويات المجتمع المحلي واولويات الوزارة".

وأوضحت أن مشروع اعادة تأهيل الطريق البالغ تكلفتها حوالي 1.7 مليون شيقل، يبلغ طوله 3 كيلومترات، وعرض 6 امتار، ويشمل العمل فيها الحفريات، والردم الصخري، وأعمال البيسكورس، بالاضافة إلى العبّارات والجدران المسلحة وأثاث الطريق، وبيّنت أن مدة تنفيذ المشروع 150 يوما تقويميا.

وقال مدير الاشغال العامة والإسكان في محافظة نابلس المهندس عبد الرحيم قعدان، إن العمل يتواصل في طريق بورين– عراق بورين من خلال اعادة انشائها بتمويل ذاتي من الخزينة الفلسطينية، مبينا أن الوزارة تواصل العمل في مشاريع طرق وابنية في المحافظة.

وأضافت أن الوزارة ما زالت تواصل العمل في مشروع اعادة تأهيل طريق حسكا– حلحول، ومدخل بني نعيم، وكلاهما في محافظة الخليل. وفيما يتعلق بطريق حسكا– حلحول ومدخل بني نعيم، أوضحت الوزارة أن المشروع يتكون من جزأين، الجزء الأول اعادة تأهيل طريق حسكا– حلحول، بطول 2.2 كيلومتر، مشيرة إلى أن الطريق بحاجة إلى عملية توسعة واعادة انشاء، ومبينة أن العمل فيها يتضمن أعمال توسعة، واعادة تعبيد، والعبّارات، وباطون أكتاف، بالاضافة إلى أثاث الطريق.

وأكدت مديرة الأشغال العامة والإسكان في محافظة الخليل المهندسة هناء شاهين، ان عددا من مشاريع الطريق جرى ويجري تنفيذها في المحافظة ضمن نطاق صلاحيات ومسؤوليات الوزارة، وقد تم تعبيد طريق حلحول– كوريا– بيت اولا، "الذي شكل نقلة نوعية على صعيد رفع مستوى الامان على الطريق وتسهيل حركة المواطنين والنقل، وما زلنا في مشروعي طرق اخرين، إضافة للمباني العامة التي ننفذها لصالح جهات حكومية اخرى".

وأضافت، إن الجزء الثاني من المشروع يتعلق بإعادة تأهيل مدخل بني نعيم الرئيسي بطول 1.3 كيلومتر، بحيث تشمل الاعمال اعادة تعبيد الطريق، وأعمال باطون أكتاف وأثاث الطريق، وأوضحت أن مدة تنفيذ المشروع كاملا والبالغ تكلفته حوالي 1.6 مليون شيقل، 150 يوما تقويميا.