كلية فلسطين الأهلية الجامعية

نظم قسم الحقوق في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، من خلال العيادة القانونية وبالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، ندوة حول واقع عقوبة الإعدام في التشريعات الفلسطينية والمعايير الدولية تحت شعار "الحياة حق... معًا لمناهضة عقوبة الاعدام"، وذلك في حضور الدكتور عمر رحال الناشط الحقوقي ومدير مركز شمس للدفاع عن الحقوق والحريات العامة، ورشا صبح ومحمد كميل أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الحقوق في الكلية، وعدد من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

وافتتحت الورشة بكلمة رشا صبح، حيث شددت على أن عقوبة الإعدام تترك آثارا سلبية على المجتمع الفلسطيني في كافة الأصعدة، اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، داعيةً إلى تبني سياسات متكاملة لمناهضة عقوبة الإعدام وتقنينها كحد أدنى تشريعيًا وتنفيذيًا.

وقدم محمد كميل فكرة موجزة عن مشروع مناهضة الإعدام الذي ينفذ بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، وأهم المراحل التنفيذية للمشروع، مشيرًا إلى أن هذه الورشة تشكل المرحلة الأولى في تنفيذه من قبل قسم الحقوق، كما أوضح كميل أهمية الحق في الحياة سواء من منظور الفقه الإسلامي، أو في النصوص والتشريعات المحلية والدولية.

وعرض الدكتور عمر رحال تفصيلًا أوضح فيه واقع عقوبة الإعدام في فلسطين، ومقارنته بالتشريعات الفلسطينية والمعايير الدولية، مؤكدا على ضرورة اعتماد نهج يهدف إلى إلغاء عقوبة الإعدام، لاسيما أن الاحصاءات العالمية تشير إلى أن 129 دولة في العالم ألغت هذه العقوبة، بينما التشريعات الفلسطينية تقرر عقوبة الإعدام في 74 جريمة، وتوقف الدكتور رحال عند موقف الشريعة الإسلامية من عقوبة الإعدام، وأثر المصالح السياسية في إلغاء او إبقاء العقوبة.