وزير الخارجية رياض المالكي

قال وزير الخارجية رياض المالكي للصحفيين عقب لقاء الرئيس محمود عباس، مع وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك ايرو، إن الأخير أكد لسيادته أن فرنسا تسير قدما في تحضيراتها بخصوص انعقاد الاجتماع الوزاري.

وأضاف، قد يكون هناك تأجيل ليوم أو يومين لأسباب فنية مرتبطة بضمان حضور بعض الوزراء بمن فيهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ولكن فرنسا مصرة وهي مصممة على الاستمرار في هذه التحضيرات وعقد الاجتماع الوزاري خلال الفترة المقررة.

وتابع: نحن بدورنا أكدنا لفرنسا اننا جاهزون للتعاون في كافة القضايا والمجالات وسعداء لهذا الإصرار الفرنسي، ونتمنى لفرنسا ولجهودها ان تكلل بالنجاح لأن الجهود الفرنسية هي الوحيدة الموجودة على الأرض والتي يمكن ان تعطي للعملية السياسية بعدا مهما في هذه المرحلة.

وأشار المالكي الى أن إسرائيل ومنذ اللحظة الأولى التي خرجت فيها الأفكار الفرنسية للعلن، رفضتها. وما قاله نتنياهو صبحية اليوم هو التأكيد على اهمية المفاوضات الثنائية وتجنب أي مفاوضات أخرى، وأن الوزير الفرنسي أكد لنتنياهو، كما أكد لنا في الاجتماع ان فرنسا مستمرة في التحضيرات ومصرة على عقد الاجتماع.

وقال المالكي: بالنسبة لنا هذا شيء مهم، والحضور على اعلى المستويات، وهناك دول كثيرة ترغب بالحضور وهذا شيء مهم ايضا، الآن نحن نريد ان يكون الحضور على أعلى مستوى، وهناك جهود تبذل من أجل ضمان حضور وزراء الخارجية بمن فيهم الأميركي، جون كيري، ونحن نعتقد ولدينا كل الأمل انه سيحضر، والمكالمة الأخيرة مع الرئيس عباس تشير إلى ذلك